اذهب الي المحتوي
شرح حل مؤقت للتحميل من دومين مازاكوني نت للروابط لحين تحويل روابط المتدي ×
  • Chatbox

    You don't have permission to chat.
    Load More

صندوق الوارد


Recommended Posts

sdfsdfs.gif

 

جميعنا يعلم أنه في الآونة الأخيرة انتشرت الرسائل التي عنوانها " انشر ولك الأجر" والذي أصبح صندوقي الوارد يحتاج إلى "فورمات" بسبب امتلائه بهذه الرسائل التي لا يعرف مصدرها، والبعض منا بل الأغلب ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة أو مصداقيتها أو أين تصب مصلحتها

 

ونتيجة لذلك قمت بأخذ جميع الرسائل التي بصندوقي الوارد، وجمع بعض الرسائل من بريد الأصدقاء، وعملت لها "فلترة" أو بالأحرى تأكيد مصداقية كل رسالة؛ فوجدت - نتيجة بحثي - أن أغلب هذه الرسائل أو ما يمثل نسبة 85% منها تحمل أحاديث كاذبة أو أحاديث ضعيفة، ونحن نقوم بنشرها دون أن نعلم ما مدى صحتها.

 

لا تعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة ما لم يرفق مصدرها أو تثبت صحتها أو تعلم أنت بصحتها بطريقة أو بأخرى، ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها، مع أننا بتنا نعرف الآن أين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية، وفي أي مجال كانت تصرف تلك التبرعات، وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواء تبرع بدم للأخت فلانة، وهذا رقم الجوال، أو طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم، كلها خزعبلات وهدفها اللعب والـ(ترقيم).

 

ملخص حديثي أننا نحن العرب تكونت عندنا الكثير من علامات الاستفهام التي أنشئناها بأنفسنا، وأحد هذه العلامات: كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته (ليس المهم أن تنشر، المهم أن تتأكد من صحة ما نشرت).

 

أحاديث وأدعية ضعيفة ومكذوبة منتشرة على رسايل الجوال والبريد الإلكترونى":

============================================

 

 

أولاً: هذا الدعاء "من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة: الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه" وهو حديث ضعيف منكر كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

ثانيًا: كلمات اتعبت الملائكة في كتابة الأجر، فشكو إلي ربهم ماذا يفعلون ؟ فقال سبحانه: اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي، فتبقى حسناتها إلى يوم القيامة:( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ) وهو حديث ضعيف كما أفاد الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

ثالثًا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرة، كان له أمان من الفقر، ومن وحشة القبر، واستجلب به الغنى، واستقرع به باب الجنة " رواه مسلم. وهذا الحديث ( مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلم كما قال الشيخ عبد الله بن محمد زُقَـيْـل.

 

 

 

رابعًا: قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - :" عشرة تمنع عشر:

سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله

سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامة

سورة الدخان ... تمنع أهوال يوم القيامة

سورة الواقعة ... تمنع الفقر

سورة الملك ... تمنع عذاب القبر

سورة الكوثر .... تمنع الخصومة

سورة الكافرون .... تمنع الكفر عند الموت

سورة الإخلاص ... تمنع النفاق

سورة الفلق ... تمنع الحسد

سورة الناس ... تمنع الوسواس".

 

فتوى الشيخ العثيمين - رحمه الله -: كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة: الفاتحة تمنع غضب الرب.. إلى آخره، وهذا أيضًا حديث ( مكذوب )على رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -.

 

 

 

 

خامسًا: روى عن الرسول - صلي الله عليه وسلم -: من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة؛ ستة منها في الدنيا، وثلاثة عند الموت، وثلاثة في القبر، وثلاثة عند خروجه من القبر؛ أما الستة التي تصيبه في الدنيا فهي: ينزع الله البركة من عمره، يمسح الله سم الصالحين من...... إلخ " هذا الحديث (موضوع مكذوب) على النبي - صلى الله عليه وسلم - كما قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.

 

سادسًا: حديث " يحشر قوم من أمتي يوم القيامة على منابر من نور، يمرون على الصراط كالبرق الخاطف، نورهم تشخص منه الأبصار، لا هم بالأنبياء ولا هم بصديقين ولا شهداء، إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس ". فإنا لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين: ( مركز الفتوى )

 

 

 

سابعًا: حديث " يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي: قراءة القرآن الكريم كله، التصدق بأربعة ألاف درهم، حفظ مكانك في الجنة، إرضاء الخصوم. فقال علي: وكيف يارسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال رسول الله - صلى الله علية وسلم -: أما تعلم يا علي أنك

إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات؛ فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟ ثم يختمونه بقولهم: صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

 

قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث: هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الكذابين كما نبَّه على ذلك أئمَّة الحديث، وراجع " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ). وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله -:

هذا الحديث الذي ذكره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بهذه الوصايا: كذب موضوع على النبي - صلى الله عليه وسلم -.

 

 

 

ثامنًا: إذا قرأها الكافر أسلم...فقرأها أنت يا مسلم: يقول الله تعالى: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع يدية ويقول: يارب يارب

فأردهما، فتقول الملأئكة: إنه ليس أهلأً لتغفر لة، فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة، أشهدكم أني قد غفرت لعبدي". جاء في الحديث: أنه إذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول: يارب فتحجب الملائكة صوته، فيكررها: يارب فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في الرابعة .......الخ، ولا يصح من ذلك شيء كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

 

تاسعًا: دعاء بكل الحروف:" اللهم ارزقـنـا بــالألــف ألـفـة، وبـالـبــاء بـركة.." وهذا خِلاف هَدي النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ فكان مِن هديه - صلى الله عليه وسلم - في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

 

عاشرًا: كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب، وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين:( اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صلاة مغرب إني لا أريده ) والدعاء هو: أن تقول:( اللهم أجرني من النار ) سبع مرات، وبعدها تقول:( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ) أيضًا سبع مرات. ( اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكاف والنون، فإنما تقول له كن فيكون، وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين أنك فعال لما تريد ). هذا الموضوع غير صحيح، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما قال الشيخ محمد العويد.

 

حادى عشر: الدعاء الذي هز السماء، والحديث طويل ومنه:( يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشكأن تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات) وهذا الحديث موضوع، ولوائح الوضع والصنع عليه ظاهره كما قال الشيخ الألباني - رحمه الله - وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم:(ليس فيه ما نُسِب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم ).

 

ثانى عشر: دعاء مكتوب على جناح جبريل - عليه السلام - عندما رفع عيسى - عليه السلام - إلى السماء:( اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز، وأدعوك اللهم باسمك الصمد، وأدعوك باسمك العظيم الوتر، وأدعوك بإسمك الكبير المتعال ......الخ). هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، لا يجوز تناقله، ولا يجوز نشْرُه، ولا تجوز نسبته إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

ثالث عشر: الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان أن يدعوا فيقول:( اللهم إنك سلطت علينا عدوًا عليمًا بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك، وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك، وباعد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك ....الخ) هذه القصة مكذوبة لم تقع، والدعاء المذكور فيها لم يرد كما قال الشيخ محمد الفايز.

 

رابع عشر: لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق:( اللهم أنت الله أنت الرحمن أنت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز

الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميد المجيد المبدىء المعيد الودود .......الخ ) وهذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

 

خامس عشر: رسالة بها معلمومات خاطئة، ومنها:

---------------------------------------------------------

أولاً: (هل تعلم أن من تمنى الموت ؟ يوسف - عليه السلام - ). يوسف - عليه السلام - لم يتمن الموت؛ تمنى الموافاة على الإسلام.. لا الموت.

 

ثانيًا: (هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟الصلوات الخمسة !!). أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة هو الأمانة، وآخر ما يُرفع الصلاة؛ قال - عليه الصلاة والسلام -:" أول ما يُرفع من الناس الأمانة، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة". رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان وقال الألباني: حسن.

 

ثالثًا: (هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر). الحديث في ذلك مُرسَل، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

 

سادس عشر: من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعًا بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء ...). هذا ليس من أذكار الصباح والمساء، ولا صحّ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهو يُشبه أن يكون موضوعًا مكذوبًا كما قال الشيخ عبد الرحمن السحيم.

 

سابع عشر: حديث الرسول ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور. من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة ...الخ ) لم نجد للحديث المذكور أصلاً؛ لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه).

 

ثامن عشر: الحديث:" أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات" وبعد سنة قالها، قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية)، فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان. قال الشيخ عبد الرحمن السحيم: (لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة، ولا أظنه يصِح؛ لأن مِن علامات وضع الحديث - أن يكون موضوعًا مكذوبًا - كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير، وهذا ما تراه في هذا الحديث).

 

تاسع عشر: حديث الرسول: من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك. (قال الألباني: موضوع)، وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم:( يعني أنه مكذوب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ).

 

.

.

 

.

عشرون: الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة، وختم 360 ختمة، وأعتق 360 عبدًا، وتصدق ب 360 دينارًا، وفرج عن 360 مغمومًا؛ الدعاء (لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار .......الخ ).

(حديث باطل مكذوب ... اللجنه الدائمه للأفتاء الفتوى رقم 21084 ).

(الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة .. عبد الرحمن السحيم ).

 

واحد وعشرون: رساله طويلة عنوانها - ما الذي أبكى رسول الله حتى سقط مغشيًا عليه؟

روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (مالي أراك متغير اللون) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها........الخ).

( حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم ).

 

 

اثنان وعشرون: دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس .......)

(من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم ).

 

ثلاثة وعشرون: رسالة بعنوان: إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم .... إليك الحل

وهي عباره عن حديث طويل عن ابن عباس - رضى الله عنهما قال: ( بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه علي بن أبي طالب - رضى الله عنه - فقال: بأبي أنت، تفلت هذا القرآن من صدري ....).

(الحديث مُنكَر ،أي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم).

 

أربعة وعشرون: دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ).

فهذا دعاء بدعي باطل، معناه أنه مستغن، أي افعل ما شئت ولكن خفف، وهذا غلط؛ فالإنسان يسأل الله - عزّ وجل - رفع البلاء نهائيًا فيقول مثلاً: اللهم عافني، اللهم ارزقني، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن عثمين ).

 

خمسة وعشرون: من يقرأ هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم يغفر الله له أربعة آلاف ذنب كبير، وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو (اعددت لكل هول لا اله الا الله, ولكل هم وغم ماشاء الله .....الخ ).

(إمارات الوضع، وعلامات الكذب تلوح عليه. لا يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- (عبد الرحمن السحيم ).

 

 

ستة وعشرون: رسالة ( سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر ).

سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال: لا يصلح.

 

سبعة وعشرون: رسالة مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة؛ حديث: (يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ......الخ ).

هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر ( الشيخ ابن باز ).

 

ثمانية وعشرون: رسالة عنوانها (وصايـا الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لابنته فاطمة الزهراء - سلام الله عليها).

لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وهذا من أكاذيب الرافضة قبحهم الله ( عبد الرحمن السحيم ).

 

تسعة وعشرون: الدعاء الذى يقول: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا ).

اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام- (الشيخ (ابن عثيمين ).

 

 

ثلاثون: دعاء عظيم قد يكون سببًا في دخولك الجنة؛ قال ابن مسعود: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لأصحابه:

أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدًا؟

قيل: يا رسول الله وما ذاك؟

قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ......الخ ).

لا يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو ضعيف ( عبد الرحمن السحيم ).

 

واحد وثلاثون: رسالة: (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. ).

لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما ذكر فيها غير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها.(عبد الرحمن السحيم ).

 

اثنان وثلاثون: دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟ ( اللهم إن مغفرتك أرجي من عملي، وإن رحمتك أوسع من ذنبي، اللهم إن كان ذنبي عندك عظيمًا فعفوك أعظم من ذنبي يا أرحم الراحمين ).

هذا الدعاء لم يثبت ( محمد العويد ).

 

ثلاثة وثلاثون: دعاء للوالدين فلا تبخل (اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت, أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ ).

دعاء لا يثبت، مؤلف، بعض عباراته ركيكة ( محمد المنجد ).

 

أربعة وثلاثون: رسالة بعنوان (بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟)

روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء)

الحديث موضوع مكذوب ( عبد الرحمن السحيم ).

 

 

خمسة وثلاثون: كل رساله ختامها (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل).

خطأ بلا شك؛ لأن فيها إلزامًا للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به، فلا يجب عليك إرسالها، وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به (خالد بن عبد الله المصلح ).

 

 

ستة وثلاثون: رسالة ختامها أرسلها إلى (12) من أصحابك، وسَتَسْمَع خبرًا جيِّدًا الليلة ).

 

وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب، وتقوّل على الله؛ فما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله، فكيف يَدّعي صاحب الرسالة أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة، ولا ترويجها، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبه على ما فيها من خطأ ( عبد الرحمن السحيم ).

 

 

سبعة وثلاثون: (كل رساله تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك ..).

لا شك أن هذا من العبث ! كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به الله، واستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز ( عبد الرحمن السحيم ).

 

ثمانية وثلاثون: ( انشر هذا ولك الملايين من الحسنات ).

يُخطئ بعض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب الْحَسَنات دُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ، وهو القَبُول. وهذا هو الذي أهَمّ السلف ( عبد الرحمن السحيم ).

================================================


8001054f5sj.jpg

00mu052uhb.gif

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • المتواجدين الان   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...