ahmedbondok قام بنشر February 6, 2010 Share قام بنشر February 6, 2010 السؤال: لي صديق يستخدم الانترنت ويدخل على مواقع تعرض صورا فاضحة، فما هو الحكم الشرعي في ذلك ، وكيف يمكنني مساعدته للابتعاد عن هذه الأمور؟ الإجابة: الحمد لله لا يجوز النظر إلى الصور الفاضحة التي تعرض مفاتن المرأة ، سواء في مواقع الانترنت أو في الجرائد أو المجلات أو غيرها ، وذلك لأن النظر إليها وسيلة إلى التلذذ بها ومعرفة ذات الصورة ومعرفة جمالها . وهذا قد يكون وسيلة إلى الحصول عليها فيحرم ، لأن الوسائل لها أحكام الغايات ( فتاوى اللجنة الدائمة 2424 ) بتصرف ولقد تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ، وهذا أمر خطير جدا ، لأنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تجره إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وقد قال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم } [النور:30]. (مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين2/268) بتصرف . ويمكنك أيها الأخ مساعدة صديقك للابتعاد عن هذا الأمر بإدامة النصح له وتخويفه بالله تعالى وأنه مطلع عليه لا يخفى عليه من أمره شيء ، وتذكيره بنعمة الله تعالى عليه بأن رزقه بصرا يرى به ما ينفعه ، وحرم عليه أن يستعمله في النظر إلى ما حرم الله ، وهو جل جلاله سائله عنه ، ولذلك ختم الله تعالى الآية السابقة بقوله : { إن الله خبير بما يصنعون } [النور:30] ، وقال تعالى : { كل أولئك كان عنه مسؤولا } [الإسراء:36] ولو تأمل العاقل وهو ينظر إلى هذه الصور المحرمة الفاتنة لأدرك أنه لا يجني من وراء هذه النظرات إلا الحسرات والآلام والآهات ، إذ لا يستطيع أن يظفر بحقيقة هذه الصور ، وصدق الشاعر إذ يقول : وكنت متى أرسلت طرفك رائدا لقلبك يوما أتعبتك المناظر رأيت الذي لا كله أنت قادر عليه ولا عن بعضه أنت صابر وقال آخر : كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر والمرء ما دام ذا عين يقلبها في أعين الغير موقوف على الخطر يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر فتبين أنه ليس من وراء النظر إلى هذه الصور الفاضحة إلا سخط الله وضياع الوقت والمال في غير مرضاته ، وتعذيب النفس . والواجب على المسلم أن يقبل على طلب العفاف بالنكاح ، وبذل الأسباب لذلك . وترك رفقاء السوء الذين قد يكون لهم أثر سيء في التعرف والحث على تصفح مثل هذه المواقع السيئة . وليشغل الإنسان وقته بما يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه ، كحفظ كتاب الله وحضور مجالس الذكر ، وتصفح المواقع التي تعرض الفائدة والعلم الصحيح النافع . ► Play The Moments ▌▌ Pause The Memories ■ Stop The pain ◄ Rewind The Happiness LoAdInG FaNs.... ████████████████ 1OO% CoMpLeTe █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║ © ORIGINAL Wєℓ©øмє ♥ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ahmedbondok قام بنشر February 6, 2010 الكاتب Share قام بنشر February 6, 2010 السؤال: أنا شاب ملتزم ولكني أعاني من عدم الثبات في الالتزام بسبب الشهوات فما هي العوامل المساعدة على الثبات؟ الإجابة: سد منافذ الشهوات:- ترك المعاصي: مثل الكلام في الهاتف مع البنات – النظر إلى التليفزيون – الكلام مع الطالبات في الجامعة إذا كنت طالباً. - اختيار الصحبة الصالحة وترك الصحبة السيئة. - لزوم المسجد في الصلوات الخمس. - لزوم حلقات العلم وقراءة ورد من القرآن. ► Play The Moments ▌▌ Pause The Memories ■ Stop The pain ◄ Rewind The Happiness LoAdInG FaNs.... ████████████████ 1OO% CoMpLeTe █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║ © ORIGINAL Wєℓ©øмє ♥ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ahmedbondok قام بنشر February 6, 2010 الكاتب Share قام بنشر February 6, 2010 السؤال: لقد مارست الجنس مع زوجتي قبل أن أتزوجها، ولكنني بعد أن تزوجتها جامعتها من دبرها، ماذا أفعل، أرجو أن تدعو الله بأن يغفر لي؟ الإجابة: فإن الزنا من أقبح الذنوب وأعظمها الذي يجب على صاحبها التوبة والاستغفار والندم والعزم على عدم العودة أما إتيانُ المرأة في دُبُرِها، فكبيرةٌ من كبائر الذُّنوب، وهو قول جَماهير السلف والخلف من الأئمة الأربعة وغيرهم، ومذهب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي وأحمد وأصحابه أن ذلك حرام لا نزاع بينهم وهذا هو الظاهر من مذهب مالك وأصحابه؛ لكن حكى بعض الناس عنهم رواية أخرى بخلاف ذلك، ومنهم من أنكر هذه الرواية وطعن فيها كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية. واحتج أهل العلم على التحريم بأدلَّة كثيرة منها: ما (رواهُ أبو هُريرة) أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال: "ملعون مَنْ أتى امرأته في دُبُرِها" (رواه أحمد وأبو داود وحسَّنه الألباني). وعنِ ابن عبَّاس عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال: "لا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى رَجُلٍ أَتَى رَجُلا أَوِ امْرَأَةً فِي الدُّبُرِ" (رواه الترمذي وحسنه الألباني). وعن أبي هُريرة رضي الله عنه أنَّ رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "مَن أتى حائضًا أوِ امرأةً في دُبُرِها أو كاهنًا فصدَّقه فَقَدْ كفَر بِما أُنْزِل على مُحمَّد صلَّى الله عليه وسلم" (رواه أحمد والترمذيُّ والنَّسائِيُّ وأبو داود)، وصحَّحه الألبانِيُّ في (إرواء الغليل). وعن خزيْمة بنِ ثابتٍ عنِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "إنَّ الله لا يستحي من الحقِّ، لا تأْتوا النِّساء في أدبارِهِنَّ" (رواه أحمد وابن ماجه)، قال الإمام النووي في (شرحه على صحيح مسلم): "واتَّفق العلماءُ الذين يعتدُّ بِهم على تَحريم وطْءِ المرأة في دُبُرِها حائضًا كانتْ أو طاهِرًا". وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وطْءُ المرآة في دُبُرِها حرامٌ بالكتاب والسُّنَّة، وهو قول جَماهير السلف والخلف؛ بل هو اللوطية الصغرى، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: "إنَّ الله لا يستحيي من الحق لا تأتُوا النِّساء في أدبارهن"، وقد قال تعالى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} "والحرث" هو موضع الولد؛ فإنَّ الحرثَ هو مَحل الغَرْسِ والزَّرع، وكانتِ اليَهُودُ تَقول: إذا أَتَى الرَّجُل امرأته من دُبُرِها جاء الولَدُ أحْولَ، فأنزل اللهُ هذه الآية؛ وأباح للرَّجُل أن يأتِي امرأتَه من جَميع جهاتِها؛ لكن في الفرْج خاصَّة، ومَتَى وطِئها في الدُّبُر وطاوعتْه عُزِّرَا جَميعًا؛ فإن لم يَنتهِيا وإلا فرق بينهما؛ كما يفرق بين الرَّجُل الفاجر ومن يفجر به". اهـ. هذا وقد بيَّن ابن القيم رحمه الله في (الزاد) المَضارِّ المترتِّبة على الجماع في الدبر فقال: "وإذا كان الله حرَّم الوطْءَ في الفرْج لأجلِ الأذَى العارض -يعنِي الحيض- فما الظَّنُّ بالحشِّ الذي هو محل الأذى اللازم، مع زيادة المفسدة بالتعرُّض لانقطاع النسل والذَّريعة القريبة جِدًّا من أدبار النساء إلى أدبار الصبيان، وأيضًا فللمرأة حقٌّ على الزَّوج في الوطْءِ، ووطْؤُها في دُبُرِها يفوِّت حقَّها، ولا يقضي وطرها، ولا يحصل مقصودها. وأيضًا فإنَّ الدُّبُر لم يتهيَّأْ لهذا العمل ولم يُخلقْ له، وإنَّما الذي هُيِّئ له الفرج، فالعادلون عنه إلى الدبر خارجون عنْ حِكمة الله وشرْعِه جميعًا. وأيضًا فإنَّ ذلك مُضِرٌّ بالرجل، ولِهذا يَنهى عنه عقلاءُ الأطبَّاء من الفلاسفة وغيرِهم؛ لأنَّ للفرج خاصيةً في اجتذاب الماء المحتقن وراحةِ الرجل منه، والوطءُ في الدُّبُر لا يُعين على اجتذاب جميع الماء. وأيضًا يَضُرُّ من وجهٍ آخَر، وهو إحواجُه إلى حركات متعِبة جِدًّا لِمخالفته للطبيعة، وأيضًا فإنَّه محلُّ القذر والنجو فيستقبِلُه الرجل بوجهه ويلابِسُه. وأيضًا فإنَّه يضرُّ بالمرأة جِدًّا، لأنَّه واردٌ غريبٌ بعيدٌ عنِ الطباع، منافرٌ لَها غايةَ المُنافرة. وأيضًا فإنَّه يُحدِثُ الهَمَّ والغَمَّ والنَّفرةَ عنِ الفاعل والمفعول. وأيضًا فإنَّه يسوِّدُ الوجه، ويظلم الصدر، ويطمس نُورَ القلب، ويَكْسُو الوَجْهَ وحشةً تَصيرُ عليْهِ كالسيماء يَعرِفُها مَن لهُ أدْنَى فراسة. وأيضًا فإنَّهُ يُفْسِدُ حالَ الفاعِلِ والمَفْعُول فسادًا لا يكادُ يُرْجَى بعدَه صلاحٌ، إلا أن يشاءَ اللهُ بالتَّوبة النَّصوح. وأيضَّا فإنَّه يذهب بالمحاسن منهما ويكسوهُما ضِدَّها، كما يذهب بالمودَّة بَيْنَهُما ويبدِلُهما بِها تباغُضًا وتلاعُنًا. وأيضًا من أكبَرِ أسباب زوالِ النِّعم وحلول النِّقم، فإنَّه يُوجبُ اللَّعنةَ والمَقْتَ من الله، وإعراضه عن فاعله، وعدم نظره إليه، فأيّ خير يرجوه بعد هذا؟! وأي شر يأمنه؟! وكيف حياةُ عبدٍ قد حلَّتْ عليْهِ لعنةُ الله ومقتُه، وأعرض عنه بوَجْهِه ولم ينظُرْ إليه. وأيضًا فإنَّه يذهب بالحياءِ جُملة، والحياءُ هو حياةُ القُلوب، فإذا فَقَدَها القلْبُ استَحْسَن القبيحَ واستَقْبَحَ الحسن، وحينئذٍ فَقَدِ استَحْكَمَ فسادُه. وأيضًا فإنَّه يورث من الوقاحة والجرأة ما لا يورثه سواه. وأيضًا فإنه يورث من المهانة والسفال والحقارة ما لا يورثُه غيْرُه. وأيضًا فإنَّه يكسو العبدَ من حلة المقْتِ والبغضاء وازدراء الناس له واحتقارِهم إيَّاه". اهـ. مختصرًا. وعليه فيجب عليكَ التوبة النصوح والاستغفار والندم والعزم الأكيد على عدم العود، مع الإكثار من العمال الصالحة، ونسال الله أن يتوب عليك وعلى جميع المسلمين. ► Play The Moments ▌▌ Pause The Memories ■ Stop The pain ◄ Rewind The Happiness LoAdInG FaNs.... ████████████████ 1OO% CoMpLeTe █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║ © ORIGINAL Wєℓ©øмє ♥ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ahmedbondok قام بنشر February 6, 2010 الكاتب Share قام بنشر February 6, 2010 أكتب سؤالك أو مشكلتك وهجاوبك فى اسرع وقت بأذن الله ► Play The Moments ▌▌ Pause The Memories ■ Stop The pain ◄ Rewind The Happiness LoAdInG FaNs.... ████████████████ 1OO% CoMpLeTe █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║ © ORIGINAL Wєℓ©øмє ♥ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Mo2men قام بنشر February 6, 2010 Share قام بنشر February 6, 2010 جزاك الله خيراا يا احمد وربنا يكرمك Wнєи Ỉ Đιє Рℓєαѕє Đσи'т Čяу.Ĵυѕт Łσσк Ựρ Tσ Sку Ẳи∂ Sαу Ğσσ∂ Bує !! رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
body86love قام بنشر February 7, 2010 Share قام بنشر February 7, 2010 السلام عليكم اولا تسلم ايدك يا ابو حميد ثانيا قولي طريقه لي علاج الهموم والكئتب وكمان ياريت تقولي عقوبه ترك الصلاءه شكرا احمد رمضان كريم كل عام وأنتم بخير رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ahmedbondok قام بنشر February 11, 2010 الكاتب Share قام بنشر February 11, 2010 دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي و اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال ► Play The Moments ▌▌ Pause The Memories ■ Stop The pain ◄ Rewind The Happiness LoAdInG FaNs.... ████████████████ 1OO% CoMpLeTe █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║ © ORIGINAL Wєℓ©øмє ♥ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ahmedbondok قام بنشر February 11, 2010 الكاتب Share قام بنشر February 11, 2010 عقوبة تارك الصلاة اما بعد روي عن الرسول صلى الله علية وسلم : ان من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة . ستة منها في الدنيا وثلاثه عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند الخروج من القبر اما الستة الي تصيبة في الدنيا فهي : 1 ينزع الله البركه من عمره 2 يمسح الله سم الصالحين من وجهه 3 كل عمل لا يؤجر من الله 4 لا يرفع له دعاء الى السماء 5 تمقته الخلائق في دار الدنيا 6 ليس له حظ في دعاء الصالحين اما الثلاثة التي تصيبة عند الموت : 1 انه يموت ذليلاً 2 انه يموت جائعاً 3 انه يموت عطشان ولو سقي مياه البحر الدنيا ماروى عنه عطشة اما الثلاثة التي تصيبة في قبره : 1 يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه 2 يوقد الله علي قبره نارا في حمرها 3 يسلط الله عليه ثعبان يسمي الشجاع الاقرع اما الثلاثه التي تصيبة يوم القيامه فهي : 1 يسلط الله عليه من يصحبة الى النار جهنم على جمر وجهة 2 ينظر الله تعالى الية يوم القيامه بعين الغضب يوم الحساب حتى يقع لحم وجهه 3 يحاسبة الله عز وجل حسابا شديداً ما علية من مزيد ويأمر اله به الى النار بئس القرار قال الرسول من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور من ترك صلاة الظهر فليس في رزقة بركة من ترك صلاة العصر فليس في جسمة قوه من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة لاتنسى بلغ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولو ايه لماذا يصعب علينا قول الحقيقة بينما لا يوجد اسهل من قول الباطل ؟؟؟؟ لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي ولكننا نستيقظ فجأ ه ونشعر بالنشاط قور انتهائنا من الصلاة لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى امور الدنيا ... يسهل علينا الكلام عن باقي الاشياء ؟؟؟ لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال ديني .. ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أب شي اخر لماذا نمسح الرسال الالكترونية الايميلات التي تتحدث عن الامور الدينية ونقول باعادة الرسائل العادية لماذا نشعر ان المساجد اصبحت مهجوره وان المراقص والملاهي واصبحت عامره [/color] ► Play The Moments ▌▌ Pause The Memories ■ Stop The pain ◄ Rewind The Happiness LoAdInG FaNs.... ████████████████ 1OO% CoMpLeTe █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║ © ORIGINAL Wєℓ©øмє ♥ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ramy maged قام بنشر February 11, 2010 Share قام بنشر February 11, 2010 جزاك الله خير الجزاء ان كان ليا سؤال وياريت لو حضرتك تجاوب عليه هل خدمه سلفني شكرا من فودافون تعبر ربا؟ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان