اذهب الي المحتوي
شرح حل مؤقت للتحميل من دومين مازاكوني نت للروابط لحين تحويل روابط المتدي ×

EleThey2010

Advanced Members
  • Posts

    14
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

My Favorite Songs

السمعه بالموقع

0 محايد

عن العضو EleThey2010

  • الرتبه
    Newbie
    Newbie
  • تاريخ الميلاد 07 أغس, 1983

Previous Fields

  • Country
    Saudi Arabia
  • Gender
    Male
  • برجك
    Cancer

Contact Methods

  • Website URL
    http://www.islamway.com

Profile Information

  • Location
    zagazig
  1. جزززززززززززززززززززززاكم الله عنا كل خيرررررررررررررر
  2. جزااك الله خيرا يا غالى ربنا يكرمك يارررب
  3. معنى التجويد : التجويد لغة : التحسين والإتقان . التجويد اصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه . ( حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة ). ( ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق) حكمه : العلم به : فرض كفاية، والعمل به : فرض عين قال الله تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلاً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا )). غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى . فضل تلاوة القرآن : 1. قال الله تعالى :(( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور )) [فاطر: 29-30] 2. وقال رسول الله : ( خيركم من تعلم القرآن وعلّمه ) . رواه البخاري. 3. وقال رسول الله : ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ). رواه البخاري ومسلم. مراتب التلاوة : للتلاوة ثلاث مراتب : هي : 1_ التحقيق . 2_ الحدر . 3_ التدوير . 1. التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة. 2. الحدر : هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد . 3. التدوير : هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق . والترتيل يعم المراتب الثلاث . اللـــحـــن اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين : هما 1 _ اللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان (الذي ). وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم . وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله . 2 _ اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد المقصور وقصر الممدود ، وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته . حكمه : مكروه وقيل حرام . الاستعاذة والبسملة للاستعاذة عدة صيغ أشهرها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. معنى الاستعاذة : ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم . حكم الاستعاذة : قال الله تعالى :((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )) حمل بعض العلماء الأمر على الاستحباب وبعضهم على الوجوب . البسملة لفظها : بسم الله الرحمن الرحيم. معناها : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم . أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة : أولاً : أوجه الاستعاذة مع البسملة عند أول السورة . 1. قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة . 2. وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة و البسملة وأول السورة . 3. قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة . 4. وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة . من أحكام البسملة : أ‌- البسملة ثابتة في أول القرآن لجميع القراء بلاخلاف، أما بين السورتين فحفص أثبتها في جميع القرآن وفصل بها بين كل سورتين عدا سورة براءة . ب‌- إذا قرأت من أول السورة فلابد من قراءة البسملة . ت‌- وإذا قرأت في أثناء السورة فلك أن تقرأها أوتتركها . ث‌- ولايجوز لك أن تصل آخر السورة بالبسملة وتقف عليها لأن البسملة لأول السور لالأواخرها . أحكام النون الساكنة و التنوين تعريف النون الساكنة : النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف . التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً ووقفاً. وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام : هي (الإظهار _ الإدغام _ الإقلاب _ الإخفاء ) . أولاً : الإظهار الإظهار لغة : الإيضاح والبيان . الإظهار اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة في الحرف المظهر .و حروفه مجموعة في أوائل هذا البيت . أخي هاك علماً حازه غير خاسرِ. [ أ _ هـ _ ع _ ح _ غ _ خ ] .ويسمى هذا الإظهار إظهاراً حلقياً لأن حروفه تخرج من الحلق . أمثلة على إظهار النون الساكنة والتنوين . الرقم الحرف مثاله مع النون الساكنة مثاله مع التنوين 1 الهمزة منْ آمن _ ينْأون . عذابٌ أليم _ معتدٍ أثيم . 2 الهاء إنْ هذا _ ينْهون . سلامٌ هي _ قومٍ هاد . 3 العين منْ عمل _ الأنْعام . أجرٌ عظيم _ حكيمٌ عليم . 4 الحاء منْ حكيم _ تنْحتون غفور ٌحليم _ عليماً حكيماً 5 الغين منْ غلٍ _ فسينْغضون . عفوٌ غفور _ حديثٍ غيره . 6 الخاء منْ خير _ المنْخنقة . لطيفٌ خبير _ يومئذٍ خاشعة ثانياً : الإدغام الإدغام لغة : الإدخال . الإدغام اصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني حروفه : ستة حروف يجمعها لفظ ( يرملون ) . أقسامه : ينقسم إلى قسمين : أ _ إدغام بغنّة : وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو ) ب _ إدغام بغير غنّة : وحروفه اثنان ( ر _ ل ) أمثلة على الإدغام: إدغام بغنة إدغام بغير غنة م الحرف النون الساكنة التنوين م الحرف النون الساكنة التنوين 1 ي مَنْ يقول يومئذٍ يصدر 9 ل لئِنْ لّم ينته هدىً لِلمتقين 2 ي مَنْ يعمل برقٌ يجعلون 10 ل ولكنْ لّا فسلامٌ لك 3 و مِنْ وليٍ رحيمٌ ودود 11 ر مِنْ رّبهم رؤفٌ رحيم 4 و مِنْ واق معروفٌ و مغفرة 12 ر مِنْ رباط الخيل ثمرةٍ رزقاً 5 م مِنْ مّاء صراطاً مستقيماً 6 م مِنْ مّال عذابٌ مّهين 7 ن مِنْ نذير يومئذٍ ناعمة 8 ن مِنْ نعمة رزقاً نحن نرزقك ثالثاً : الإقلاب الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه . الإقلاب اصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء. حرفه : الباء ( ب ) . أمثلة : منْ بعد _ سميعاً بصيراً _ أنْبئهم _فانْبجست _ ينْبت _ منْ بخل _ أنْ بورك _ آياتٍ بيّنات _ مَتاعاً بالمعروف _ عليمٌ بذات. رابعاً : الإخفاء الإخفاء لغةً : الستر . الإخفاء اصطلاحاً : هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة . حروفه : خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل هذا البيت . صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً أمثلة على الإخفاء: النون التنوين الرقم من كلمة من كلمتين ولا يكون إلا من كلمتين حرف الإخفاء 1 الأنْصار أَنْ صدوكم ريحاً صرصراً ص 2 ءَأَنْذرتهم أًئِنْ ذكرتم سراعاً ذلك ذ 3 منْثور مِنْ ثمرةٍ قولاً ثقيلاً ث 4 ينْكثون أنْ كان كتابٌ كريم ك 5 فأنْجينا ومنْ جاهد فصبرٌ جميل ج 6 منْشور إنْ شاءَ بأسٍ شديد ش 7 فأنْقذكم مِنْ قبُل سميعٌ قريب ق 8 مِنْسأَته مِنْ سيئاتكم رجلاً سلماً س 9 أنْداداً أنْ دَعَوا كأساً دهاقاً د 10 فانْطلقوا وإنْ طائفتان كشجرةٍ طيبة ط 11 تنْزيل مِنْ زوال صعيداً زلقاً ز 12 لانْفضوا مِنْ فوق خالداً فيها ف 13 منْتهون ومَنْ تاب جناتٍ تجري ت 14 منْضود ومَنْ ضل قوماً ضالين ض 15 ينْظرون مَنْ ظلِم قوماً ظلموا ظ أحكام الميم الساكنة تعريف الميم الساكنة : الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها . أحكامها : للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي : 1_ الإخفاء الشفوي 2 _ إدغام مثلين صغير 3 _ الإظهار الشفوي أولاً : الإخفاء الشفوي حرفه : الباء (ب) القاعدة : إذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة تخفى الميم وتصحبه الغنّة . ( بمقدار حركتين ) ويسمى هذا الإخفاء إخفاءً شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين . الأمثلة : المثال الحكم السبب آمنتمْ بالله إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة همْ بربهم إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة إليهمْ بهدية إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة كنتمْ بآياته إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة يوم همْ بارزون إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة عليهمْ بنياناً إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة ونبلوكمْ بالشر إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة ترميهمْ بحجارةٍ من سجيل إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة هذا الذي كنتمْ به تكذبون إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة إنّ ربهمْ بهمْ يومئذٍ لخبير إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة ثانياً : إدغام مثلين صغير حرفه : الميم القاعدة : إذا وقعت ميم بعد الميم الساكنة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها ، بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة .وهو ما يسمى ( إدغام مثلين صغير ) ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة . الأمثلة : المثال الحكم السبب بإذن ربهمْ من كل أمر إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة الذي أطعمهمْ من جوع إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة ألا يظن أولئك أنهمْ مبعوثون إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة كنتمْ مؤمنين إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة خلق لكمْ ما في إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة ثالثاً : الإظهار الشفوي حروفه : كل حروف الهجاء عدا الميم والباء ( م _ ب ) . القاعدة : إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ( عدا الباء و الميم ) وجب إظهار الميم الساكنة عند القراءة ويسمى هذا الإظهار إظهاراً شفوياً لخروج الميم من الشفتين . ملاحظة : يجب الحذر من إخفاء الميم مع حرف الواو والفاء فإنهما حرفا إظهار . قال صاحب التحفة : واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي لقربهما والاتحاد فاعرفِ حكم النون والميم المشددتين يجب تشديد وغن النون والميم المشددتين بمقدار حركتين ، ويسمى كل منهما حرف غنّة مشدداً . معنى الغنّة : الغنّة لغة : الترنم واصطلاحاً : هو صوت له رنين يخرج من الخيشوم . مقدارها : حركتان . والحركة بمقدار قبض الأصبع أو بسطه . المد وأقسامه المد لغة : هو المط والزيادة . المد اصطلاحاً : إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقة سبب من أسباب المد . حروف المد : حروف المد ثلاثة هي : الواو الساكنة المضموم ما قبلها _ الياء الساكنة المكسور ما قبلها _ والألف الساكنة المفتوح ما قبلها. وقد اجتمعت في قول الله تعالى : (( نُوحِيهَا )) وهذه الحروف هي حروف العلة. أقسام المد : ينقسم المد إلي قسمين : 1 - أصلي . 2- فرعي . أولا : المد الأصلي المد الأصلي: و هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به وهو الذي ليس بعده همز و لا سكون وسمي طبيعياً لأن صاحب الطبيعة لا ينقصه عن حده و لا يزيد عليه. مقداره : حركتان . حكمه : واجب و نقصه حرام . أمثلة : ( قال _ كان _ جنات _ قيل _ يقول _ الغفور _ عزيز _ كثير ) . ما يلحق بالمد الطبيعي : 1- مد الصلة الصغرى : هو وقوع هاء الضمير الغائب بين متحركين و ما بعدها غير الهمزة عندئذ نصلها بواو إذا كانت مضمومة و نصلها بياء إذا كانت مكسورة . أمثلة :- 1- (( له, ما في السموات )) 2- (( فتهجد بهِ نافلة لك )) 3- (( إنه كان بهِ بصيراً )) . 4- (( إنه, لقول رسول كريم )) 5- (( و إن كنتم من قبلهِ لمن الضالين )) 6- (( إنه, هو البر الرحيم )) . و يستثنى من ذلك بعض الآيات عند الإمام حفص و هي :- 1- قوله تعالى : (( و إن تشكروا يرضهُ لكم )) . فقد ضم هاء يرضه بدون صلة . 2- قوله تعالى : (( قالوا أرجهْ و أخاه وابعث في المدائن حاشرين )) .فقد سكن هاء أرجه . 3- قوله تعالى : (( اذهب بكتابي هذا فألقهْ إليهم )) . فقد سكن هاء فألقه . 4- قوله تعالى : (( و يخلد فيهِ مهانا )) فقد وصل الهاء في لفظ فيه مع أنها جاءت بين ساكن و متحرك حكم مد الصلة الصغرى : واجب. مقدار : حركتان . 2- مد العوض : و هو مد الألف المعوض بها عن التنوين المنصوب عند الوقف. سبب التسمية : لأن الألف عوض عن التنوين . أمثلة : 1- (( وكان الله عليماً حكيماً )) . 2- (( ألم نجعل الأرض مهاداً و الجبال أوتاداً و خلقناكم أزواجاً )) . 3- (( فأصبحتم بنعمته إخواناً )) . حكمه : واجب . مقداره: حركتان . 3- مد التمكين : و هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة و ثانيهما ساكنة و هي التي تمد . سبب التسمية : لأن الشدة تخرجه متمكناً . أمثلة : 1- (( و إذا حيّيتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها )) .(( ويقتلون النبيّين بغير الحق )) (( و إذا أوحيت إلى الحواريّين )) .(( كلا إن كتاب الأبرار لفي عليّين )) . حكمه : واجب . مقداره : حركتان . 4- مد ألفات حي طهر : و هي الألفات الواقعة في بداية السور و هي ( حا - يا - طا - ها - را ) . أمثلة : الحاء من قوله تعالى : (( حم )) ، (( و الهاء و الياء )) من قوله تعالى : (( كهيعص )) ، و (( الطاء والهاء )) من قوله تعالى : (( طه )) ، و (( الراء )) من قوله تعالى : (( ألر )) . حكمه : واجب . مقداره : حركتان. ثانياً : المد الفرعي : المد الفرعي : و هو المد الزائد عن المد الأصلي بسبب : أ - الهمز . ب- السكون . أ - المد الذي سببه الهمز : و يشمل ( المد المتصل - المد المنفصل - مد البدل - مد الصلة الكبرى ) . 1- المد المتصل (( الواجب )) :و هو وقوع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة . و سمي متصلاً لاتصال الهمزة و حرف المد في كلمة واحدة . أمثلة : (( سماء - بناء - ماء - الملائكة - شاء - سوء - سيئت )) . حكمه : واجب ، مقداره: يمد أربع أو خمس حركات . 2- المد المنفصل : هو وقوع حرف المد في آخر الكلمة ، والهمزة في الكلمة التي تليها . وسمي منفصلاً لانفصال الهمزة عن حرف المد . أمثلة : ياأيها - إنا أنزلناه -إني أخاف - قوا أنفسكم - توبوا إلى الله - في أي سورة . حكمه : جائز، يجوز قصره على حركتين ويجوز مده أربع أو خمس حركات . 3 - مد البدل : هو وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة . سبب التسمية : هو إبدال الهمز حرف المد . مقدار مده : حركتان . أمثلة : الكلمة أصلها آدم أأدم آزر أأزر إيمان إئمان الأولى الأؤلى 4 - مد الصلة الكبرى : هو وقوع هاء الغائب بين متحركين وبعدها همزة قطع . مقداره : يجوز قصره بمقدار حركتين ويجوز مده كالمنفصل أربع أو خمس حركات . أمثلة : عنده إلا - من علمه إلا - فلا كاشف له إلا هو _ قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت - إنما أمره إذا أراد شيئاً. ب - المد الذي سببه السكون: ويشمل 1 - المد العارض للسكون 2 - مد اللين 3 - المد اللازم 1. المد العارض للسكون : وهو وقوع حرف المد قبل الحرف الأخير من الكلمة غير الوقف. وسمي عارضاً لأن الحرف الأخير عرض له السكون بسب الوقف . أمثلة : بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم - مالك يوم الدين . حكمه : يجوز فيه القصر والطول والتوسط أي حركتان أو أربع أو ست حركات . 2. مد اللين : هو مد الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها إذا جاء بعدها سكون عارض لأجل الوقف أمثلة : بيت ، وخوف . حكمه: جائز مقداره : يمد حركتين أو أربع أو ست حركات . 3.المد اللازم : هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً. أقسامه : ينقسم المد اللازم إلى قسمين : ( أ-كلمي ، ب-حرفي ) . سبب التسمية : 1 - للزوم مده عند جميع القرّاء 2 - للزوم السكون في كل الأحوال وقفاً ووصلاً 3 - للزوم مقدار مده حالة واحدة . أ - المد اللازم الكلمي : وينقسم إلى قسمين : ( 1-كلمي مثقل ، 2-كلمي مخفف ) . 1-المد اللازم الكلمي المثقل : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة . أمثلة : ( الضالّين - الصاخّة - دابّة - الحاقّة - الطامّة - تأمرونّي - أتحاجّونّي ) . حكمه : واجب مقداره: ست حركات . 2. المد اللازم الكلمي المخفف : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة . مثال : آلْان في موضعين في سورة يونس . حكمه : واجب مقداره: ست حركات . ب - المد اللازم الحرفي : وينقسم إلى قسمين : ( 1-مثقل، 2-مخفف ) 1. المد اللازم الحرفي المثقل : ويكون في الحروف الموجود في أوائل فواتح السور و التي هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وآخرها حرف ساكن مدغم فيما بعده . حروفه: مجموعة في لفظ " نقص عسلكم " . أمثلة : ألم - طسم - ألمر - كهيعص . حكمه : واجب مقداره: ست حركات . 2. المد اللازم الحرفي المخفف : وهو أن يكون هجاء الحرف ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن غير مدغم مثل : ص ( صاد ) - ن ( نون - ق ( قاف ) - ك (كاف ) - م (ميم ) - ل ( لام ) في كهيعص - حم عسق - يس -حم - الر . وحكمه : وجوب مده ست حركات . حروف فواتح السور وهي أربعة عشر حرفاً مجموعة في قوله ( طرق سمعك النصيحة ): 1.القسم الأول : ما لا يمد مطلقاً مثل " الألف ". 2.القسم الثاني : ما يمد مداً طبيعياً بمقار حركتين مجموعة في كلمة " حي طهر " 3.القسم الثالث : ما يمد ست حركات مداً لازماً مجموعة في قولهم " نقص عسلكم ". مخارج الحروف المخارج : جمع مخرج، وهو محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره ، وإذا أراد أحد أن يعرف مخرج الحرف فعليه أن يسكنه بعد همزة الوصل أو يشدد فحيث انقطع صوته كان مخرجه مثل : دقْ دقق والحروف صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر. وعدد مخارج الحروف سبعة عشر ، ومواضعها خمسة : 1- الجوف. 2- الحلق. 3- اللسان. 4- الشفتان. 5- الخيشوم. أولاً: الجوف: وفيه مخرج واحد ، ويخرج منه حروف المد الثلاثة: اللف والواو والياء وسميت حروف مد لأنها تخرج بامتداد ولين من غير كلفة لاتساع مخرجها ، ومخرجها جوف الحلق والفم وهو الفراغ الداخلي فيه. ثانياً: الحلق: وفيه ثلاثة مخارج 1- (يعني أبعده مما يلي الصدر) أ. هـ. 2- وسط الحلق. ع . ح. 3- أدنى الحلق (أقربه مما يلي الفم) غ . خ. ثالثاً: اللسان : وفيه عشرة مخارج بـ 18 حرفاً : 1- ما بين أقصى اللسان مما يلي الحلق. ق. 2- أقصى اللسان تحت مخرج القاف. ك. 3- من وسطه ، ج ، ش ،ي غير المدية. 4- من أول حافته إلى ما يلي الأضراس من الجانبين أو من أحدهما،ض. 5- من أول حافته إلى منتهى طرفه.ل. 6- من طرفه تحت مخرج اللام قليلاً.ن. 7- من رأسه ر. 8- من طرفه وأصل الثنايا العليا ط.د.س 9- من طرفه فوق الثنايا العليا والسفلى.ص.ز.س. 10- من طرفه وأطراف الثنايا العليا ظ.ذ.ث. رابعاً:الشفتان وفيهما مخرجان: (1) بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا.ف. (2) الشفتان .(ب-م-و). خامساً:الخيشوم:وهو خرق الأنف المنجذب الذي داخل الفم،ويخرج منه أحرف الغنة وهى النون الساكنة والتنوين حال إدغامهما بعنة أو إخفائهما أو قلبهما والميم والنون المشددتان ، والميم إذا أدغمت في مثلها أو أخفيت عند الباء. ملاحظة: للإنسان في الغالب اثنان وثلاثون سناً وهي: 1-الثنايا:هي الأربعة المتقدمة :اثنان فوق،واثنان تحت. 2-الرباعيات:وهي الأربعة خلف الثنايا. 3-الأنياب:وهي أربعة خلف الرباعيات. 4-الأضراس:وهي عشرون. الفصل السادس صفات الحروف صفات الحروف وهي الكيفيات العارضة لها عند حصولها في مخارجها،وهي على قسمين: 1-قسم له ضد. 2-قسم لا ضد له. أولاً:الصفات التي لها ضد خمس وهي: 1-الجهر وضده الهمس. 2-الشدة والتوسط وضدها الرخاوة. 3-الاستعلاء وضده الاستفال. 4-الاطباق وضده الانفتاح. 5-الإذلاق وضده الاصمات. ثانياً:والصفات التي لا ضد لها سبع وهي: 1-الصفير. 2-القلقلة. 3-الانحراف. 4-التكرير. 5-اللين. 6-التفشى. 7-الاستطالة الصفات المتضادة 1) الهمس :- لغة:-الخفاء واصطلاحاً:جريان النفس عند النطق بالحروف لضعف الاعتماد على المخرج،وحروفه عشرة، مجموعة بهذا التركيب (فحثه شخص سكت). 2)الجهر: لغة:الإعلان. واصطلاحاً: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج وحروفه ماعدا حروف الهمس. 3: الشدة: لغة: القوة. واصطلاحاً: انحباس جري الصوت عند النطق بالحروف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه مجموعة في قولهم: (أجد قط بكت) وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة، وهي خمسة يجمعها قولهم: "لن عمر"، وإنما وصفت بذلك لأن الصوت لم ينحبس معها انحباسه مع الشديدة ولم يجر معها جريانه مع الرخوة. 4-الرخاوة : لغة: اللين. واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفها خمس عشر، ماعدا حروف الشدة والتوسط. 5-الاستعلاء: لغة: الانخفاض. واصطلاحاً: انحطاط اللسان عند خروج الحرف "الحنك إلى قاع الفم" وحروفه واحد وعشرون حرفاً، وهي غير حروف الاستعلاء. 7- الانطباق: لغة: الالتصاق. واصطلاحاً: تلصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء. 8- الانفتاح: وهو عبارة عن الانفتاح ما بين اللسان والحنك وخروج النفس من بينهما عند النطق بحروفه وهي ما عدا الأربعة المطبقة. 9-الذلاقة: من الذلق، وهو الطرف، وحروفها ستة يجمعها قولك :"فر من لب" وسميت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها. والإذلاق لغة : حدة اللسان وطلاقته. واصطلاحاً: الاعتماد على ذلق اللسان والشفة أي طرفيها. 10-الإصمات: من الصمت، وهو المنع. وحروفه ماعدا المذلقة وسميت مصمتة لأنها ممنوعة من انفرادها في كلمة على أربعة أحرف كجعفر أو خمسة أحرف كسفرجل لا بد من أن يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف فأكثر من الحروف المذلقة. الصفات التي لا ضد لها 11-الصفير: صوت يشبه صوت الطائرة يصحب النطق بأحد حروفه، وهي ثلاث: الصاد والزاي والسين. 12-القلقلة: وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمس. ويجمعها قولك :" قطب جد . 13-اللين: عبارة عن مد حروف الواو والياء الساكنتين بعد الفتح حالة الوقف مثل خوف وبيت مع لين وسهولة وعدم كلفة على اللسان. 14-الانحراف: وهو عبارة عن ميل الراء واللام عن مخرجيهما إلى طرف اللسان. 15-التكرير: وهو عبارة عن قبول الراء للتكرير لارتعاد طرف اللسان عند النطق بها، وهذه. الفصل السابع اللام في لفظ (الله) 1-تفخم لام الجلالة (الله) إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: (قال الله، لما قام عبدالله) أو ساكن بعد ضم نحو )قالوا اللهم). أو ساكن بعد الفتح نحو (وإلى الله). وسبب هذا التفخيم قصد التعظيم لهذا الاسم ولأن موجب الترقيق معدوم، والفتحة والضمة يستعليان في الحنك والاستعلاء خفيف. 2-ترقق إذا تقدمتها كسرة نحو: (بالله، قل اللهم، من دين الله) أو ساكن بعد مكسور مثل:(وينجي الله) أو تنوين (قوماً الله) إذ اللفظ يكون هكذا: قومن الله وسبب هذا الترقيق كراهية التصعيد بعد التسفل واسثقاله. لام الفعل: تظهر وجوباً عند جميع الحروف غير اللام والراء مثل: جعلنا، أرسلنا، قلنا، فالتقى الماء على أمر قد قدر. وتدغم وجوباً عند اللام والراء مثل: (قل لا أملك لنفسي ضراً ولا نقعاً، وقل رب زدني علماً). تنبيه: أحكام لام الفعل والحرف والاسم: حكمها جميعاً الإظهار سواء كان الفعل ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ما لم يقع بعدها لام أو راء فتدغم. الفصل الثامن اللام القمرية واللام الشمسية 1-اللام القمرية : يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفاً وهي المجموعة بهذا التركيب: (ابغ حجك وخف عقيمه) (أ، ب، غ، ح، ج، ك، و، خ، ف، ع، ق، ي، م، هـ) . أمثلة: الأول، البر، الغني، الحكيم، الجنة، الكبير، الودود، الخبير، الفتاح، العليم، القيوم، اليقين، الملك، الهادي. وتسمى هذه اللام: باللام القمرية، تشبيهاً لها بلام القمر بجامع الظهور في كل. 2-اللام الشمسية: يجب إدغامها بلاغنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحداً من أربعة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت: طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم (ط.ث.ص.ر.ت.ض.ذ.ن.د.س.ظ.ز.ش.ل) أمثلة:الطامة،الثواب،الصادقين،الراكعين،التوابين،الضالين،الذاكرين،الناصحين،الدين، السائحون،الظالمين،الزجاجة،الشاكرين،(النهار).وسميت شمسية تشبيهاً لها بلام الشمس بجامع الإدغام في كل. كيفية الإدغام أن تجعل اللام من جنس الحرف المدغم فيه فتجعل اللام في نحو (والشمس شيناً،وفي نحو:النار نوناً وهكذا . الفصل التاسع إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين إذا اجتمع حرفان أولهما ساكن والثاني متحرك يدغم الأول في الثاني ويصيران حرفاً واحداً من الجنس الثاني،وذلك بأحد أسباب ثلاثة: الأول:التماثل:وهو أن يتفق الحرفان صفة ومخرجاً نحو:قد دخلوا اضرب بعصاك،يكرهن،بل لا يخافون.وإذا كان الحرف الساكن هاء سكنت وجاء بعدها هاء نحو: ماليه هلك،جاز الإدغام والإظهار،والإظهار أرجح وكيفية الإظهار أن يوقف على ماليه وقفة لطيفة من غير قطع النفس. الثاني-التجانس:المتجانسان هما أن يتفق الحرفان مخرجاً ويختلفا صفة وذلك في خمسة مواضع بثلاثة مخارج: 1-مخرج الطاء والتاء والدال،ويجب الإدغام في موضعين: أ-الدال في التاء نحو(قد تبين،مهدت،لقد تقطع،عبدت) ب-التاء في الدال والطاء نحو(أثقلت دعوا،أجيبت دعوتكما،همت طائفة) 2-مخرج الظاء والذال والثاء،ويجب الإدغام في موضوعين: أ-الذال في الظاء:نحو(إذا ظلمتم). ب-الثاء في الذال: نحو (يلهث ذلك). 3-مخرج الميم والباء: وذلك في موضع واحد وهو الباء في الميم نحو (اركب معنا). الثالث: التقارب: وهو أن يتقارب الحرفان مخرجاً وصفة، وذلك يكون بمخرجين: 1-مخرج اللام والراء نحو (قل رب، بل رفعه). 2-مخرج القاف والكاف نحو (ألم نخلقكم) ومعنى التقارب في الصفة هو أن يتفق الحرفان في أكثر الصفات. الفصل العاشر أحكام الراء للراء أحوال ثلاثة: التفخيم، والترقيق، وجواز الوجهين. أولاً: التفخيم: تفخيم الراء في المواضع الآتية: 1-إذا كانت مضمومة مثل: عشرون. 2-إذا كانت مفتوحة مثل سراجاً. 3-إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل غرفة. 4-ّا كانت ساكنة بعد فتح:قرية 5-إذا كانت ساكنة بعد الكسر عارض:أم ارتابوا،ارجعوا. 6-إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرفاً استعلاء نحو(مرصاداً،قرطاس)حروف الاستعلاء(خص ضغط قظ) 7-إذا سكنت للوقف بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضم مثل:القدر،الأمور. ثانياً:الترقيق:ترقق الراء في المواضع التالية: 1- إذا كانت مكسورة مثل : والغارمين، رزقاً. 2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل: شرعة، فردوس. 3- إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة نحو: خبير، خير. ثالثاً: جواز التفخيم والترقيق فيما يلي: 1- إذا كانت ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور: كل فرق. فمن فخمها نظر إلى مجرد وقوع حرف الاستعلاء بعدها وقوته، ومن رققها نظر إلى كونه مكسوراً، والكسر أضعف تفخيمه. 2- إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذا الحرف ساكن مثل: مصر، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق وفي راء مصر التفخيم. الألفات التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً: تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل: 1- ألف: أنا ضمير المتكلم في جميع القرآن مثل (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) (الكهف 34). 2- ألف (لكنَّا) من قوله تعالى : (لكنا هو الله ربي) (الكهف 38). 3- ألف الظنونا من (وتظنون بالله الظنونا) (الأحزاب 10). 4- ألف الرسولا من (وأطعنا الرسولا) (الأحزاب 66). 5- ألف السبيلا من (فأضلونا السبيلا) (الأحزاب 67). 6- ألف قواريرا من (كانت قواريرا) (الإنسان 15). 7- ألف سلاسلا من (إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا) (الإنسان 4). ويجوز في (سلاسلا) فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات: سلاسل – واو – سلاسلا. 8- لنسفعا في قوله تعالى (لنسفعاً بالناصية) (العلق 15). 9- لفظ إذاً المنون نحو (وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً) (الإسراء 76). 10- المنون المنصوب نحو (اهبطوا مصراً ) (عليماً حكيماً). انتهى بحمد الله وتوفيقه
  4. <div align="center">س1 : ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟ ج1 : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم . س2 : من ربك ؟ ج2 : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لى معبود سواه والدليل قوله تعالى : (( الحمد لله رب العالمين )) وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم . س3 : ما معني الرب ؟ ج3 : المالك المعبود المتصرف وهو المستحق للعبادة . س4 : بم عرفت ربك ؟ ج4 : آعرفه بآياته ومخلوقات ، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ، ومن مخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما ، والدليل قوله تعالى : (( ومن اياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ))، وقوله تعالى : (( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )). س5 : ما دينك ؟ ج5 : ديني الإسلام والإسلام هو الإستسلام والإنقياد لله وحده والدليل عليه قوله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ودليل آخر قوله تعالى : ((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين )) ، ودليل آخر قوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )). س6 : علي أي شيء بني هذا الدين ؟ ج6 : بني على خمسة أركان ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد – صلى الله عليه وسلم – عبده ورسوله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . س7 : ما هو الإيمان ؟ ج7 : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره والدليل قوله تعالى : (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله )). س8 : وما الإحسان ؟ ج8 : هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، والدليل عليه قوله تعالى : (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )). س9 : من نبيك ؟ ج9 : نبيي محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم , وهاشم من قريش , وقريش من كنانه , وكنانه من العرب , والعرب من ذرية إسماعيل بن ابراهيم , وإسماعيل من نسل إبراهيم , وإبراهيم من من ذرية نوح , عليهم الصلاة والسلام س10 : وبأي شيء نبئ ؟ وبأي شيء أرسل ؟ ج10 : نبئ باقرأ ، وأرسل بالمدثر . س11 : وما هي معجزته ؟ ج11 : هذا القران الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله ، فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذافتهم وعداوتهم له ولمن اتبعه ، والدليل قوله تعالى: (( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين )) وفي الأيه الأخري : قوله تعالى : (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن علي أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )). س12 : ما الدليل على انه رسول الله ؟ ج12 : قوله تعالى : (( وما محمد إلا رسول الله قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين )). ودليل أخر قوله تعالى : (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا )). س13 : ما هو دليل نبوة محمد ؟ ج13 : الدليل على النبوة قوله تعالى : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبين )) ، وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء . س14 : ما الذي بعث الله به محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ج14 : عبادة الله وحده لا شريك له ، وأن لا يتخذون مع الله إلها آخر ، ونهاهم عن عبادة المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر ، كما قال الله تعالى : (( وما ارسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إلية أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )) وقوله تعالى : (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) وقوله تعالى : (( واسأل من أرسلنا منن قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون )) وقوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) . فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك. س15 : ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية ؟ ج15 : * توحيد الربوبيه : فعل الرب ، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماته وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبير الأمور . * وتوحيد الإلـهية : فعل العبد ، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابه والرغبه والرهبه والنذر والإستغاثه وغير ذلك من انواع العبادات . س16 : ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله ؟ ج16 : من أنواعها : الدعاء والإستغاثة والإستعانه وذبح القربان والنذر والخوف والرجاء والتوكل والإنابه والمحبه والخشيه والرغبه والرهبه والتأله والركوع والسجود والخشوع والتذلل والتعظيم الذي هو من خصائص الألوهية . س17 : فما أجل أمر أمر الله به ؟ وأعظم نهي نهى الله عنه ؟ ج17 : أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة ، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به ، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة ، فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات . س18 : ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها ؟ ج18 : الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار . الثانيه : أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل . الثالثة : أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب . س19 : ما معني الله ؟ ج19 : معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين . س20 : لأي شيء الله خلقك ؟ ج20 : لعبادته . تابع.... س21 : ما هي عبادته ؟ ج21 : توحيده وطاعته . س22 : ما الدليل على ذلك ؟ ج22 : قوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )). س23 : ما هو أول ما فرض الله علينا ؟ ج23 : الكفر بالطاغوت والإيمان بالله والدليل على ذلك قوله تعالى : (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها والله سميع عليم )). س24 : ما هي العروة الوثقي ؟ ج24 : لا إله إلا الله ، ومعني لا إله : نفي ، وإلا الله : إثبات . س25 : ما هو النفي والإثبات هنا ؟ ج25 : ناف جميع ما يعبد من دون الله . ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له . س26 : ما الدليل على ذلك ؟ ج26 : قوله تعالى : (( وإذ قال ابراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون )) هذا دليل نفي ، ودليل الإثبات : (( إلا الذي فطرني )). س27 : كم الطواغيت ؟ ج27 : كثيرون ورؤوسهم خمسة : ابليس لعنه الله ، ومن عبد وهو راض ، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن ادعي شيئا من علم الغيب ، ومن حكم بغير ما انزل الله . س28 : ما افضل الأعمال بعد الشهادتين ؟ ج28 : أفضلها الصلوات الخمسة ، ولها شروط واركان وواجبات ، فأعظمها شروطها الإسلام ، والعقل ، والتميز ، ورفع الحدث ، وازالة النجاسه ، وستر العورة ، واستقبال القبلة ، ودخول الوقت ، والنية . واركانها اربعة عشر : القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقرأة الفاتحة ، والركوع ، والرفع منه ، والسجود على سبعة الأعضاء ، والإعتدال منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينه في هذة الأركان ، والترتيب ، والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة علي النبي – صلى الله علية وسلم ، والتسليم . وواجباتها ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، سبحان ربي العظيم في الركوع ، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد ، سبحان ربي الأعلى في السجود ، رب اغفر لى بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له ، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال . س29 : هل يبعث الله الخلق بعد الموت ؟ ويحاسبهم على اعمالهم خيرها وشرها ؟ ويدخل من اطاعه الجنه ؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار ؟ ج29 : نعم والدليل قوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )) وقوله : (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخري )) وفي القران ادلة على هذا ما لا تعد ولا تحصي . س30 : ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية ؟ ج30 : حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته ، لأنه يجتمع فيه مانعان : الأول : أنها ذبيحة مرتد ، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع . الثاني : أنها مما اهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله : (( قل لا أجد في ما اوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به )). </div>
  5. ربنا يبارك فيك يا غالى موضوع اكثر من ممتاز ورائع
  6. المصحافة هي : السلام بالايدي بمعني : ان يضع الانسان كفه في كف من يريد السلام عليه . والمقصود بحكم المصحافة هنا : حكم مصافحة الرجل للمرأة الاجنبية عنه والمرأة الاجبية هي: كل امرأة يجوز للرجل ان يتزوجها أي لا تحرم عليه حرمة ابدية فالمرأة الاجنبية هي : كل ما عدا المحارم من النساء ، والمحارم هن كل المحرمات علي التأبيد مثل : الام الاخت والعمة والخالة والجدة والابنة وابنة الزوجة المدخول بها وام الزوجة . ومصافحة الرجل للمرأة الاجنبية محرمة شرعا ،ولا تجوز في اي حال من الاحوال ، سواء كانت المرأة فتاة شابة او امرأة كبيرة متزوجة او غير متزوج قربية او ليست من الاقارب مسلمة او غير مسلمة ،وسواء كانت المصافحة بحائل او بدون حائل ، بشهوة او بدون شهوة ، فكل ذلك حرام. والادلة علي ذك كثيرة منها : ماروي عن عائشة رضي الله عنها انها قالت " ما مست يد رسول الله صلي الله عليه وسلم يد امرأة الا يملكها"(حديث صحيح اخرجه البخاري ) وعن اميمة بنت رقيقة رضي الله عنها ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " اني لا اصافح النساء " . (صحيح اخرجه احمد والترمذي والنسائي وابن حيان وغيرهم) وفي رواية قال :" لا امس ايدي النساء " (صحيح اخرجه الطبراني وصححه الالباني) ولا يدعي احد ان ذلك خاص بالرسول الله صلي الله عليه وسلم لأن الاصل عدم اخصاص الرسول الله صلي الله عليه وسلمبالحكم الشرعي حتي يثبت بالدليل ان الحكم خاص به ، وليس هناك دليل صحيح علي ان تحريم مصافحة الاجنبية خاص بالرسول الله صلي الله عليه وسلم ، ومما يدل علي ذلك الحديث التالي الذي فيه وعيد شديد لكل من يمس امراة اجنبية عنه : فعن معقل بن يسار رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " لأن يطعن في رأس احدكم بمخيط حديد خير له من ان يمس امرأة لا تحل له "(صحيح اخرجه الطبراني والبيهقي وصححه الالباني) . ومعني الحديث: ان الرجل افضل له ان يطعن في راسه بمخيط من حديد من ان يلمس امرأة اجنبية عنه . والمخيط هو : كل ما يخاط به كالإبرة والمسلة ونحوها . قال الشيخ الالباني رحمه الله : " في الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له ، ففيه دليل عيل تحريم مصافحة النساء ، لأن ذلك مما يشمله المس بلا شك وقد بلي بهذا كثير من المسلمين في هذا العصر " ولعل من الادلة علي ذلك ايضا ان الله عزوجل منع نظر المرأة الي الرجل ، ونظ الرجل الي المرأة فامر كلا من الرجل المرأة بغض البصر ، فقد قال الله سبحانه وتعالي ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )( النور31) فاذا كان مجرد النظر الي اي جزء من الجسم محرم ، فما بالك بالمس وهو اشد فتنة . ال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : " وانما امر الله بغض البصر خوف الوقوع في الفتنة ، ولا شك ان مس البدن اقوي في اتارة الغريزة واقوي داعيا ايل الفتنة من النظر بالعين ، وكل منصف يعلم صحة ذلك " وقد اتفق ائمة المذاهب الاربعة وغيرهم من العلماء علي تحريم مصافحة الجل للمرأة الاجنبية. قال الامام السفاريني رحمه الله : " وهذا مذهب الائمة الاربعة وعامة العلماء رحمهم الله ". فثبت من خلال ما سبق ان مصافحة الرجل للمرأة الاحنبية حرام شراعا علي كل من الرجل والمرأة ، وان كلا منهما آثم بذلك ، سواء كان هو البادىء بمد يده او لا وسواء كان ذلك بحسن نية او سوء نية ، لأنه لا يجوز للأنسان ان يقع في الحرام ثم يدعي انه حسن النية ، ثم هل يدعي ان نيته افضل من نية رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي رفض مصافحة النساء في البيعة ؟! فعن عائشة رضي الله عنها قالت : " لا والله ما مست يده صلي الله عليه وسلم يد امرأة قط في المبايعة ، ما بايعهن الا بقوله " قد بايعتك علي ذلك " (حديث صحيح اخرجه البخاري) ان رسول الله صلي الله عليه وسلم هو اشرف الخلق وابعدهم عن الفتنة ، ومقام البيعة من اشرف المقامات واكرمها ، ورغم ذلك رفض رسول الله صلي الله عليه وسلم ان يصافح اي امرأة ، لأن ذلك حرام ، ونحن جميعا علينا ان نقتدي برسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال الله فيه : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ( الاحزاب21) واياك ان تصدق بعض الذين يقولون : ان عمر بن الخطاب كان يصافح النساء ، فهذا كذب علي عمر رضي الله عنه وليس هناك دليل علي ذلك ، وعمر رضي الله عنه برىء من مصافحة النساء. واخيرا يا اخي المؤمن ، ويا اختي المؤمنة .. وبعد ان علمت حكم الله في المصافحة ، فاياك ان تقع في هذا الامر المحرم ، فلا عذر لك واياك ان تعتذر بانك لو تصافح فقد تقع في حرج ، وقد يغضب منك بعض الناس، فانت الان مخير بين امري: اما ان تقع في المصافحة المحرمة فترضي الناس وتغضب الله عزوجل . واما ان ترفض باسلوب حكيم الوقوع في الحرام فترضي الله عزوجل وهو كفيل بان يجعل الناس جميعا راضين عنك . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من ارضي الناس بسخط الله وكله الله الي الناس ، ومن اسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس " "(حديث صحيح اخرجه الترمذي وصححه الالباني) . منقول
  7. يقول تعالى : { حُرِّمت عليكم الميتةُ و الدم و لحم الخنزير و ما أُهِل لغير الله به و المنخنقة و الموقوذة و المتردية و النطيحة و ما أكل السبُع إلا ما ذكيتم و ما ذبح على النصب و أن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق ، اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم و اخشون ، اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام ديناً } [ المائدة : 3 ] تُعدُّ قضية ذبح الحيوان التي يأمر بها الإسلام قبل الإفادة من لحم الحيوان ـ الذي أحله الله ـ من جملة القضايا الساخنة التي تثار للتشكيك في شرائع الإسلام و أحكامه ؛ جهلاً بطبيعة الأوامر الربانية التي لا يأتيها الباطل و لا يعتريها النقص و الخلل . و كثيراً ما دارت معارك كلامية و حوارات مفتعلة مع الأقليات المسلمة في كل من بريطانيا و أمريكا و فرنسا و غيرها حول هذه القضية . و تعد جمعية الرفق بالحيوان في هذه البلدان و غيرها من أبرز الجمعيات التي تثير هذه القضية و تستنكرها و تظهر مناظر الأغنام بعد قيام المسلمين بذبحها و هي ترفس بأطرافها و تتلوى من الألم ، متهمة القائمين بذلك بالوحشية و الهمجية ، و هذا ـ بالإضافة إلى كونه من مظاهر الحقد و التشويه ـ يعد جهلاً مركباً بما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال من الحقائق الدامغة . و فيما يلي بيان الحكمة من الذبح و تحريم الأنواع الأخرى المذكورة في الآية الكريمة ، في ضوء ما توصل إليه العلم الحديث :- الميتة و الدم : لحم الميتة هو مستودع للجراثيم و مستودع للأمراض الفتاكة . إذا تركنا جراماً من الدم ، و جراماً من اللحم في مكان مكشوف ثم أردنا استعمال كل منهما بعد ثلاث ساعات أو أربع ساعات تقريباً ... فهل من ضرر سيحدث من جراء ذلك ؟ نعم .. ضرر كبير . أما الدم فإن الجراثيم الممرضة ربما انتقلت إليه عبر السكين التي ذبح بها الجزار ، أو عبر الهواء المحيط ، أو قد تنتقل من مصدر مجاور ؛ فإذا انتقل عدد من الجراثيم إلى الدم فإن الجرثومة الواحدة تتضاعف هندسياً كل نصف ساعة ، فتتوالد الجرثومة الواحدة إلى اثنتين ، و لو اعتبرنا أن 1000 جرثومة انتقلت إلى هذا الجرام من الدم فإنها تصبح بعد نصف ساعة 2000 ، و بعد ساعة واحدة يرتفع العدد إلى 4000 ، و بعد ساعة و نصف تصبح 8000 جرثومة ، ثم يرتفع عدد الجراثيم إلى 16000 جرثومة بعد ساعتين ، و بعد ثلاث ساعات يكون العدد قد وصل إلى 64000 جرثومة تغزو هذا الجرام الواحد من الدم . و معلوم أن الدم أصلاً توجد فيه كميات هائلة من الجراثيم ، بل إنه بعد وفاة الحيوان يصبح ملوثاً ضاراً جداً بصحة الإنسان إذا تم شربه أو حفظه في مكان ثم شربه بعد ذلك . و ماذا بشأن قطعة اللحم ؟ بالنسبة لقطعة اللحم فإن الجراثيم تبدأ بغزو السطح الخارجي عبر التهام الطبقة الصلبة التي يصعب على الجراثيم اختراقها ، عندها تبدأ بالتهام ما يوجد في الطبقة الصلبة ؛ فيتناقص عنها الغذاء و يموت عدد كبير منها لعدم قدرتها على التكاثر بسرعة . فإذا أراد الطباخ أن يطبخ هذه القطعة من اللحم فإنه يقوم بغسلها من الخارج ؛ و عندها تكون كمية من الجراثيم قد أزيلت بهذه العملية ، ثم بالطبخ يتم القضاء على كمية أخرى كذلك من هذه الجراثيم . لحم الخنزير : هناك جرثومة اسمها ( يارسينا ) ، لا توجد إلا في لحم الخنزير فقط ، و لا تعيش إلا في درجة حرارة منخفضة جداً هي (–40 م) ، و هذه الجرثومة يصاب بها كثير من الأوروبيين ، و كثير من إصابات العمود الفقري و المفاصل ترجع إلى هذه الجرثومة . و قد أثبتت البحوث وجود هذه البكتريا في الماء و في كثير من الأطعمة ، و لكن عندما يتناولها الإنسان فإنها ليست قوية بدرجة فم الخنزير ؛ لأن فم الخنزير فقط يعد بيئة صالحة لنموها . يعالج الخنزير بالبنسلين و المضادات الحيوية الكثيرة ، و مع ذلك يحمل هذه البكتريا . يوماً بعد يوم يكشف لنا العلم عن أمراض جديدة لم تعرف من قبل سببها أكل لحم الخنزير . و قد ظهر في بعض الإحصائيات وجود عدوى جديدة بالدودة الشريطية في الدانمرك ، و المعروف أن دورتها لا تكتمل إلا في الإنسان أو الخنزير !! المنخنقة : هل هناك خطورة من تناول لحم الحيوان الذي يموت خنقاً ؟ لقد اكتُشف مؤخراً أن هناك علاقة بين الأمراض التي يحملها هذا الحيوان الذي يموت مختنقاً و بين صحة الإنسان . يعمل جدار الأمعاء الغليظة للحيوان كحاجز يمنع انتقال الجراثيم من الأمعاء الغليظة ـ حيث توجد الفضلات ـ إلى جسم الحيوان و إلى دمه طالما كان الحيوان على قيد الحياة . و معلوم أن الأمعاء الغليظة مستودع كبير للجراثيم الضارة بالإنسان ، و الجدار الداخلي لهذه الأمعاء يحول دون انتقال هذه الجراثيم إلى جسم الحيوان ، كما أن في الأوعية الدموية جدار آخر يحول دون انتقال الجراثيم من دم الحيوان . فإذا حدث للحيوان خنق فإنه يموت موتاً بطيئاً . وتكمن الخطورة في هذا الموت البطئ عندما تفقد مقاومة الجدار المغلف للأمعاء الغليظة تدريجياً مما يجعل الجراثيم الضارة تخترق جدار الأمعاء إلى الدماء و إلى اللحم المجاور . و من الدماء تنتقل هذه الجراثيم مع الدورة الدموية إلى جميع أجزاء الجسم لأن الحيوان لم يمت بعد ، كما تخرج من جدار الأوعية الدموية إلى اللحم بسبب نقص المقاومة في جدر هذه الأوعية الدموية فيصبح مستودعاً ضخماً لهذه الجراثيم الضارة . ثم تفتك هذه الجراثيم المتكاثرة بصحة الحيوان حتى الموت ، و موته في هذه الحالة يعني وجود خطر كبير في جسد هذا الكائن الذي يموت مختنقاً . الموقوذة :( الوقذ هو الضرب ) هل هناك تشابه في الخطورة بين موت الحيوان خنقاً و بين موته ضرباً ؟ نعم .. يصاب هذا الحيوان كذلك بالموت البطئ كالمختنق تماماً فيقع له ما وقع للمختنق ؛ و زيادة على ذلك فإن الضرب يتسبب في تمزيق الأوعية الدموية في مكان الضرب ، كما يمزق الخلايا فيه ، فيختلط تركيب الدماء مع تركيب الخلايا مما يتسبب في حدوث تفاعلات للمواد السامة الضارة . و لذلك تلحظ وجود تورم يقع في مكان الضرب . إن هذا التورم الحادث سببه وجود هذه التفاعلات الكيميائية الضارة التي أصبحت مولدات لمواد سامة إلى جانب التسلخ الذي يحدثه الضرب في جسم الحيوان . و بهذا يصبح الحيوان الذي مات ضرباً مستودعاً للجراثيم الضارة و خطراً على صحة الإنسان . المتردية : قد يموت الحيوان بطريقة أخرى ، كأن يتردى من مكان عالٍ .. فماذا عن أكل لحمه بعد موته ؟ الحيوان الذي يموت بهذه الطريقة تكون حالته مثل حالة الذي مات بالضرب ، ففي مكان السقوط يحدث هذا التمزق و يبدأ بالموت موتاً بطيئاً .. و حتى لو مات مباشرة بعد السقوط ، فإن الجراثيم تغزو الجسم بسرعة ، و لذلك نجد أن العفونات سرعان ما تتصاعد من جسم هذا الكائن ، دليلاً على ما يوجد فيه من جراثيم و ميكروبات خطيرة . النطيحة : هناك حيوانات تموت من أثر التناطح فيما بينها ، فهل هناك من خطورة إذا تم الأكل من هذا الحيوان الذي يموت بهذه الطريقة ؟ الموت بهذه الطريقة يشابه الموت ضرباً و لكنه أخطر ، ففي الغالب أن الحيوان عندما ينطح بقرنه تتم عملية النطح هذه في منطقة البطن ، و بالأخص في الأمعاء ، فيدخل القرن ملوثاً بالجراثيم إلى الدماء في أمعاء الحيوان الآخر ، و تجري الدماء في جسمه ، ثم يموت تبعاً لذلك . و يشكل تناول لحم الحيوان في هذه الحالة خطراً محققاً على صحة الحيوان . ما أكل السبع : إذا افترس السبع حيواناً ما ، فماذا عن تناول شئ من لحمه بعد أن مات بهذه الطريقة ؟ معلوم أن مخالب السبع مملوءة بالجراثيم ، فإذا غرزها في جسم هذا الحيوان سارت تلك الجراثيم في دمه ؛ عندها يموت الحيوان ببطء و يصبح مستودعاً للجراثيم الضارة . إلا ما ذكيتم : ( الحكمة من الذبح في الإسلام ) ماذا إذا تعرض الحيوان لأي من الطرق السابقة و لكنه بقي على قيد الحياة حتى قمنا بذبحه قبل أن يفارق الحياة ؟ بهذه الطريقة نكون قد استخلصنا المصدر الأساسي لنقل هذه الجراثيم و هو الدم ، و لا يمكن بعدها السماح بانتقالها إلى الأعضاء . وإذا ذبح الحيوان قبل موته تخلص الجسم من هذه المادة التي تسبب انتقال الجراثيم إليه ؛ لأن الدم هو السائل الحيوي المهم في جسم الكائن الحي و الذي يستطيع مقاومة ملايين الطفيليات بما يحويه من كرات بيضاء و أجسام مضادة ما دام الكائن حياً و في درجة حرارته الطبيعية ، فإذا مات الحيوان و توقف الدم عن الجريان أصبحت الميكروبات بدون مقاومة ، و في هذه الحالة يكون أسلم الطرق هو الإراقة الكاملة لهذا الدم ، و إخراجه من الجسم في أسرع وقت ممكن . الرحمة بالحيوان : إذا قمنا بذبح الحيوان و قطع أوردته ، وبعد أن يسيل الدم منه ، فهل يشعر الحيوان بالألم من جراء ذلك ؟ الجواب بسيط .. اضغط على أي شخص أمامك في مكان ذبح الشاة تجده قد أغمي عليه بعد لحظات . و قد اكتشف العلم أن مراكز الإحساس بالألم تتعطل إذا توقف ضخ الدماء عنها لمدة ثلاث ثوانٍ فقط ، لأنها بحاجة إلى وجود الأكسجين في الدم باستمرار . كيف نقول إن هذا الحيوان لا يحس بالألم مع أننا نراه يرفس و يتحرك و يتلوى و يتخبط ؟ هذا سببه أن الجهاز العصبي لا يزال حياً ، و ما تزال فيه حيوية ، و لم يفقد منه غير وعيه فقط . و في هذه الحالة مادمنا لم نقطع العنق فإننا لم نعتد على الجهاز العصبي فتظل الحياة موجودة فيه ، لكن الذي يحدث في عملية الذبح بطريقة المسلمين أن يبدأ الجهاز العصبي بإرسال إشارات من المخ إلى القلب طالباً منه إمداده بالدماء لأنها لم تصل إليه ، و كأنه ينادي : لقد انقطعت عني الدماء .. أرسل إلينا دماً أيها القلب ، يا عضلات .. أمدي القلب بالدماء ، أيها الجسم .. أخرج الدماء فإن المخ في خطر . عندها تقوم العضلات بالضغط فوراً ، و يحدث تحرك شديد للأحشاء و العضلات الداخلية و الخارجية ، فتضغط بشدة و تقذف بكل ما فيها من دماء و تضخها إلى القلب ، ثم يقوم القلب بدوره بالإسراع في دقاته بعد أن يمتلئ بالدماء تماماً ، فيقوم بإرسالها مباشرة إلى المخ ، و لكنها ـ بطبيعة الحال ـ تخرج للخارج و لا تصل إليه ، فتجد الحيوان يتلوى ، و إذا به يضخ الدماء باستمرار حتى يتخلص جسم هذا الحيوان تماماً من الدماء .. و بذلك يتخلص جسم هذا الحيوان من أكبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم ، و أخطر مادة على الإنسان . أي أن الحيوان المذبوح يفقد الحياة خلال ثلاث ثوانٍ فقط إذا ذبح بالطريقة الصحيحة ، و أن ما نراه في الحيوان من رفس و تشنج و ما شابه ذلك هي من مؤثرات بقاء الحياة في الجهاز العصبي ، و لا يشعر الحيوان المذبوح بها على الإطلاق . الاستنتاج : لقد وردت كل هذه الأسرار الطبية و الحكم الصحية في طيات هذا الكتاب العزيز الذي { لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } .. ما من خير إلا دلنا عليه ، و ما من شر إلا حذرنا منه . ملاحظة : الاستقسام بالأزلام : كان أهل الجاهلية يستقسمون بالأزلام ( و الزلم هو السهم الذي لا ريش له ) ، و كانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي و يضعونها في وعاء ، فإذا أراد أحدهم أمراً أدخل يده فيه و أخرج سهماً ، فإن خرج ما فيه الأمر مضى لقصده ، و إن خرج ما فيه النهي كف . ما ذبح على النصب : ما كان يذبح عليه من الأوثان في الجاهلية .
  8. [align=center] الوقاية من الطاعون: إذا كنت حاكماً على مدينة و أصيبت تلك المدينة بمرض وبائي خطير أو ما يسمى بالطاعون ، فماذا تفعل ؟ التصرف الآمن في هذه الحالة هو أن تأتي بالجنود و تضرب حصاراً على المدينة لمنع الدخول إليها و الخروج منها . أما أن تمنع الدخول إليها فقد علمناه ، و لكن لماذا تمنع الخروج ؟ لأن الدراسات في الفترة الأخيرة من العلم كشفت لنا أنه عندما يكون الطاعون منتشراً في مدينة من المدن أو منطقة من المناطق فإن عدد الذين يظهر عليهم أعراض المرض تتراوح نسبتهم ما بين (10 ـ30 %). و الباقون من سكان المدينة ما بالهم ؟ هؤلاء الباقون يحملون الجرثومة في أجسادهم لكن جهاز المناعة عندهم يتغلب على الجراثيم فتبقى في الجسم و لكنها لا تضره ، فإذا بقي هذا الصحيح في البلدة التي فيها الطاعون فلا خوف عليه لأنه ملقح و لأن عنده مقاومة من جهاز المناعة تدفع عنه المرض ، أما لو خرج من هذه المدينة أو البلدة فإنه يخرج حاملاً لهذه الجرثومة فينقل ذلك المرض إلى مدينة جديدة ، و قد ينشأ عن ذلك هلاك الملايين من البشر بسبب خروج هذا المصاب بالجرثومة من بين أهل هذه المدينة المصابين بالطاعون . إلى متى يستمر هذا الحصار المضروب على هذه المدينة ؟ إلى وقت يسير حتى يتغير سلوك الجرثومة بإضافة خاصية وراثية جديدة تذهب فيها خاصية العدوى التي تنتشر و تنقل المرض للآخرين . التعليق : صدق الذي لا ينطق عن الهوى في فرض هذا الحجر الصحي على مريض الطاعون قبل 1400 عام . يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا سمعتم بالطاعون في أرض فلا تدخلوها و إذا وقع بأرض و أنتم بها فلا تخرجوا منها ) [ متفق عليه و اللفظ للبخاري ] * * * الفرق بين الكلب و القط : هل يعد الكلب من الحيوانات الناقلة للأمراض المعدية ؟ الكلب يحمل الكثير من الأمراض المعدية فهو يحمل ما يقارب خمسين مرضاً طفيلياً ، و كثير منها يوجد في لعابه . و ماذا عن القط ؟ هل يشترك مع الكلب في هذه الخاصية ؟ يعد القط من أطهر الحيوانات من الناحية الطبية إذ هو لا يحمل من الجراثيم و الميكروبات ... إلا ما يسبب مرضاً واحداً فقط . و ما هو هذا المرض ؟ إنه مرض إذا أصيب به الشخص عمي . كيف يحدث ذلك ؟ يوجد هذا المرض في براز القط ، فإذا أكل حيوان آخر هذا البراز انتقل هذا المرض إلى جسم هذا الحيوان ، و عندما يذبح ذلك الحيوان و يؤكل لحمه ينتقل المرض بدوره إلى الإنسان فيصاب به . التعليق : سبحان من جبل هذا الحيوان عل دفن برازه حتى لا تأكله الحيوانات الأخرى ، و بذلك يخلي مسؤوليته ؛ و لهذا كان مستثنى دون الكلب في قوله صلى الله عليه و سلم عن القطط : ( إنها ليست بنجس ، إنها من الطوافين عليكم ) [ رواه الخمسة و قال الترمذي حديث حسن صحيح ، و صححه البخاري و غيره [/align]
×
×
  • اضف...