اذهب الي المحتوي
شرح حل مؤقت للتحميل من دومين مازاكوني نت للروابط لحين تحويل روابط المتدي ×
  • Chatbox

    You don't have permission to chat.
    Load More

اكبر المعلومات عن السواك


ZoRoCaSpEr

Recommended Posts

هذا الموضوع يتكون من خمس اجزاء ويتحدث عن السواك وكل ما يخص السواك وكل شئ عن السواك فنبدأ بالجزء الاول

 

الـــــســـــواك

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "

 

 

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

 

 

ماذا تعرف عن السواك النبوى الوقائى ؟؟

 

هل تعلم أنه في عدة أبحاث طبية و صيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة الأراك غنى بالمواد المطهرة و المنظمة و القابضة و المانعة للنزيف الدموي و العفونة و القاتلة للجراثيم.

هل تعلم أن السواك يحتوى على مواد عديدة و مفيدة لا توجد بأي معجون و أن المواد التي ثبت وجودها في السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لا غنى عنها في سلامة الأسنان و نظارتها.

هل تعلم أنه ورد في السواك أكثر من مائة حديث, قال الإمام الصنعانى (فوا عجبا لسنة تأتى فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء هذه خيبة عظيمة). أنظر سبل السلام - فضل السواك

 

فوائد السواك :

إنه يرضى الرب و هذا غاية القصوى و أعظم المكاسب في الدنيا و الآخرة, قال الإمام ابن القيم (في فوئد السواك عدة منافع : 1-يطيب الفم. 2-يشد اللثة. 3-يقطع البلغم. 4-يجلو البصر. 5-يذهب بالحفر. 6-يصح المعدة. 7-يصفى الصوت. 8-يعين على هضم الطعام . 9-يسهل مخارج الكلام. 10-ينشط للقراءة و الذكر و الصلاة. 11-يطرد النوم. 12-يرضى الرب. 13-يعجب الملائكة. 14-يكثر الحسنات. ). الطب النبوي

 

و من الفوائد أيضا المكتشفة حديثا :

 

15-أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه لمادة الفلورايد. 16-يزيل الصبغ و البقع لاحتوائه لمادة الكلور. 17-تبيض الأسنان لاحتوائه على مادة السيلكاز 18-تحمى الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لاحتوائه لماجة الكبريت و المادة القلوانية. 19-يفيد في إلتآم الجروح و شقوق اللثةو على نموها نموا سليما لاحتوائه لمادة تراى مثيل أمين (Trimethylamina) و لفيتامين (ج). 20-أفضل علاج لترك التدخين.

 

متى يستحب استعماله؟؟

 

1-عند الوضوء. 2-عند الصلاة. 3-عند قراءة القرآن. 4-عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام. 5-عند إرادة النوم. 6-عند الاستيقاظ من النوم. 7-عند الدخول إلى المنزل و ملاقاة الأهل. 8-بعد الأكل (فقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة و استخدام السواك). أنظر كتاب السواك – للدكتور محمد على الباز 9-عند سكرات الموت و الانتقال إلى الرفيق الأعلى.

 

 

(أخي المسلم أختي المسلمة لا تنس أن الوقاية خير من العلاج لذا ننصح بتعويد أبنائكم على استعمال السواك في الأوقات المستحبة).

 

 

" اللهم إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

ــ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة . تخريج السيوطي

(مالك حم ق ت هـ) عن أبي هريرة (حم د ن) عن زيد بن خالد الجهني. تحقيق الألباني .. (صحيح) انظر حديث رقم: 5315 في صحيح الجامع.

 

ــ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة و لأخرت العشاء إلى ثلث الليل . تخريج السيوطي (حم ت الضياء) عن زيد بن خالد الجهني. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 5316 في صحيح الجامع.

 

قال الإمام ابن القيم ( في فوائد السواك عدة منافع :

 

يطيب الفم .

 

 

 

يشد اللثة

 

 

يقطع البلغم .

يجلو البصر .

يذهب بالحفر .

 

 

 

 

يصح المعدة

 

 

 

يصفي الصوت .

 

 

يعين على هضم الطعام .

يسهل مخارج الكلام .

ينشط للقراءة والذكر والصلاة .

يطرد النوم .

يعجب الملائكة .

يكثر الحسنات .

---------------------------

الطب النبوي

 

 

- ومن الفوائد أيضا المكتشفة حديثاًً :

 

أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه لمادة الفلورايد

يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه لمادة الكلور .

تبيض الأسنان لاحتوائه لمادة السيلكا .

يحمي الأسنان من البكتريا المسببة للتسوس لاحتوائه لمادة الكبريت والمادة القلوانية .

يفيد في التأم الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نمواًً سليماًً لاحتوائه لمادة تراي مثيل أمين (Trimethylamina) وفيتامين ( ج ) .

أفضل علاج لترك التدخين .

 

 

- متى يستحب استعماله :

عند الوضوء .

عند الصلاة .

عند قراءة القرآن .

عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام .

عند إرادة النوم .

عند الاستيقاظ من النوم .

عند الدخول إلى المنزل ومـلاقـــاة الأهل .

بعد الأكل (فلقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة واستخدام السواك) .

عند سكرات الموت والانتقال إلى الرفيق الأعلى . ( يسهل النزع ويلقن الشهدة بعكس التدخين تماماً فمن المشهور أن المدخن لا يختم له بنطق الشهادة )( تعليق د رامي محمد ديابي )

 

 

- ماذا تعرف عن السواك النبوي الوقائي ؟

هل تعلم أنه أكتشف في عدة أبحاث طبية وصيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة الأراك غني بالمواد المطهرة والمنظفة والقابضة والمانعة للنزيف الدموي والعفونة والقاتلة للجراثيم .

 

هل تعلم أن السواك يحتوي على مواد عديدة ومفيدة لا توجد بأي معجون وأن المواد التي ثبت وجودها في السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لاغنى عنها في سلامة الأسنان ونظارتها .

 

هل تعلم أنه ورد في السواك أكثر من مائة حديث ، قل الإمام الصنعاني ( فوا عجبا لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمة ) انظر سبل السلام – فضل السواك .

 

لأفضل النتائج الصحية اقطع طرف السواك المستهلك يومياًً

 

 

 

 

في مسند الإمام أحمد عن التميمي قال : سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن السواك ، فقال : مازال النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا به حتى خشينا أن ينـزل عليه فيه وحي" .

والسواك – لغة – يطلق على الفعل وعلى العود الذي يستاك به ، وفي الشرع استعمال عود أو نحوه في الأسنان وما حولها ليذهب الصفرة وغيرها عنها .

واتفق العلماء على أنه سنة لحث الشارع ومواظبته عليه وترغيبه فيه .

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " رواه الشيخان وفي صحيح مسلم عن شريح بن هانئ قال : سألت عائشة قلت : بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته ؟ قالت : بالسواك "

و تعالوا نرى كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي ليله :

يقول ابن عباس في حديث صحيح أخرجه أبو داود : بت ليلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما استيقظ من منامه أتى طهوره ، فأخذ سواكه فاستاك ثم توضأ ، فأتى مصلاه ، فركع ركعتين ثم رجع إلى فراشه فنام ما شاء الله ثم استيقظ ففعل مثل ذلك ، ثم رجع إلى فراشه فنام ثم استيقظ ففعل مثل ذلك ، كل ذلك يستاك ويصلى ركعتين ، ثم أوتر " .

ويقال أنه في موقعة الفسطاط التي أدت إلى فتح مصر ، رأى الكفار المسلمين وهم يستاكون ، فظنوا أن المسلمين يشحذون أسنانهم لأكلهم ، ولكن الحقيقة أن المسلمين كانوا يستاكون لينالوا مرضاة ربهم ، ويهبهم النصر .

وإن أحسن أنواع المساويك تلك التي تتخذ من شجر الأراك . فقد كان سواك رسول الله صلى الله عليه وسلم من شجرة الأراك . وتنمو هذه الشجرة في المملكة العربية السعودية وفي طور سيناء والسودان وباكستان وإيران وغيرها .

ويروي عبد القاضي الخولاني في تاريخ داريا عن أنس رضي الله عنه قال :

" عليكم بالسواك فنعم الشيء السواك ، يذهب بالحفر ، ينزع البلغم ، ويجلو البصر ، ويشد اللثة ، ويذهب بالبخر ، ويصلح المعدة ، ويزيد في درجات الجنة ، وتحمده الملائكة ، ويرضي الرب ، ويسخط الشيطان " .

قال القشيري : " عليكم بالسواك فإن في السواك أربعا وعشرين خصلة أفضلها أنه يرضي الرحمن ، يطيب النكهة ، ويشد اللثة ، ويسكن الصداع ، ويذهب وجع الضرس وتصاحبه الملائكة " .

ويعدد أحد الشعراء فوائد السواك ، فيقول :

إن السواك يستحب لسنة ولأنه مـما يطيب له الفم

لم تخش من حفر إذا أدمنته وبه يسال من اللهاة البلغم

وقد ذكر الشاعر من فوائد السواك أربعا : فهو سنة ثابتة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وهو يطيب نكهة الفم ، ويحسن صحته ، ويقي من داء الحفر ( وهو التهاب ما حول السن ) وينزع البلغم

 

السواك في رمضان :

و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك مرارا في نهار رمضان ، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك وهو صائم"

ويرى الشافعية والحنابلة أن السواك بعد الزوال غير مستحب ، بل قال بعضهم بكراهته لأنه يزيل خلوف الصائم الذي هو أطيب عند الله من ريح المسك .

وهذا القول بالكراهة هو المشهور من مذهب الشافعية . وقد رد كثير من العلماء على القائلين بالكراهة ، وأن السواك مندوب للصائم في أول النهار وآخره .

قال أبو بكر بن العربي : قال علماؤنا : السواك لا يزيل الخلوف والسواك مطهرة للفم ، فلا يكره للصائم كالمضمضة ، وإنما مدح النبي صلى الله عليه وسلم الخلوف نهيا للناس عن تقذر مكالمة الصائمين بسبب الخلوف لا نهيا للصوام عن السواك " .

وقد أوضح ذلك ابن القيم في كتابه " الطب النبوي " فقال :

( ويستحب السواك كل وقت ، ويتأكد : عند الصلاة ، والوضوء ، والانتباه من النوم ، وتغير رائحة الفم . ويستحب للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث الواردة فيه ، ولحاجة الصائم إليه ، ولأنه مرضاة للرب ، ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ، ولأنه مطهرة للفم ، والطهور للصائم من أفضل أعماله .

وأجمع الناس على أن الصائم يتمضمض وجوبا ، واستحبابا ، والمضمضة أبلغ من السواك. وليس لله غرض في التقرب إليه بالرائحة الكريهة ، ولا هي من جنس ما شرع التعبد به . وإنما ذكر " طيب الخلوف عند الله يوم القيامة " حثا على الصوم لا حثا على إبقاء الراحة. بل الصائم أحوج إلى السواك من المفطر .

( وأيضا ) : فإن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .

( وأيضا ) : فإن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .

( وأيضا ) : فإن السواك لا يمنع طيب الخلوف – الذي يزيله – عند الله يوم القيامة ، بل يأتي الصائم يوم القيامة وخلوف فمه أطيب من المسك ، علامة على صيامه ولو أزاله بالسواك . كما أن الجريح يأتي يوم القيامة ولون دم جرحه لون الدم ، وريحه ريح المسك. وهو مأمور بإزالته في الدنيا .

( وأيضا ) : فإن الخلوف لا يزول بالسواك . فإن سببه قائم ، وهو خلو المعدة عن الطعام. وإنما يزول أثره ، وهو المنعقد على الأسنان واللثة .

( وأيضا ) : فإن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام وما يكره لهم . ولم يجعل السواك من القسم المكروه ، وهو يعلم أنهم يفعلونه ، وقد حضهم عليه بأبلغ ألفاظ العموم والشمول ، وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مرارا كثيرة تفوت الإحصاء ، ويعلم أنهم يقتدون به . ولم يقل لهم يوما من الدهر : لا تستاكوا بعد الزوال . وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع . والله أعلم ) اهـ

والخلاصة أن جمهور العلماء يقول باستحباب السواك للصائم أول النهار و آخره، و أن المشهور من قول الشافعية و الحنابلة عدم استحبابه بعد الزوال حتى لا تتغير الرائحة التي هي أطيب عند الله من ريح المسك.

 

 

 

 

السواك في الطب الحديث :

أكد الطب الحديث فوائد السواك ، فقد جاء في بحث للدكتور طارق الخوري والمنشور في مجلة طب الأسنان الوقائي الإكلينكي Clinical Preventive Dentistry عام 1983 : أن أغصان الأراك تحتوي على : مادة الكلور والتي تفيد في إزالة الصبغة والتلوين على الأسنان ، ومادة السيلكا وهي مادة تبيض الأسنان، ومادة صمغية Resins وتعمل على تغطية المينا وحمايته من التسوس . ومادة ثلاثي المثيل أمين وتعمل على التئام جروح اللثة ، ومواد قلوية تعمل على منع التسوس .

وقد استعرض الأستاذ الدكتور محمد علي البار في كتابه القيم (( السواك )) آخر الأبحاث العلمية التي نشرت حول موضوع السواك . ومنها بحث للدكتور عبد الرحيم محمد ( من الرياض ) والدكتور جيمس ترند ( من الولايات المتحدة ) أكدا وجود مواد قاتلة للجراثيم ومواد مضادة للالتهاب

ومضادة للتسوس في أعواد الأراك .و يقول مدير علم الجراثيم في جامعة روستوك الألمانية :

" إن هناك حكما كثيرة ، في استخدام العرب للمسواك بعد بله بالماء لأن استعماله جافا لا ينجح لما يحويه من مادة مضادة للجراثيم ، و لو استعمل جافا فهناك اللعاب الذي يمكنه حل هذه المادة الموجودة فيه .

أما الحكمة الأخرى فهي في تغيير المسواك من حين لآخر ( أي قطع الجزء المستخدم ، واستبداله بجزء آخر ) لأنه يفقده مادته الهامة المقاومة للجراثيم بطول مدة الاستخدام ) .

وقال الدكتور كينت كيوديل أمام المؤتمر الثاني والخمسين للجمعية الدولية لأبحاث الأسنان في أتلانتا الأمريكية : " أنه لوحظ أن الذين يستعملون السواك يتمتعون بأسنان سليمة ، وأن بعض الشركات في بريطانيا والهند تصنع معاجين أسنان تدخل بها مواد مأخوذة من السواك " .

ووجدت جامعة مينوسوتا الأمريكية في أبحاثها أن المسلمين الزنوج الذين يستعملون المسواك سليمي الأسنان واللثة إذا ما قورنوا بمن يستعملون الفرشاة .

وقد أكدت الأبحاث التي أجريت في جامعة الرياض أن بالمسواك مادة السنجرين ، وهي مادة مطهرة وقابضة توقف النزف . وبالمسواك صموغ ونشا وأملاح تجعل للعاب قواما لزجا يساعد على التنظيف .

وقد قام الدكتور عبد الرحيم محمد الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة الرياض ببحث وجد فيه أنه إذا استخدم رأس السواك لمدة تجاوزت اليوم ، دون تغيير هذا الجزء ، فإن بعض المواد يمكن أن تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأسنان ، لذلك يوصى المتسوكون باستخدام السواك لمدة 24 ساعة ، وبعد ذلك يقطع الجزء المستخدم ، ويستخدم جزء جديد .

ما يقوله الطب الحديث في طريقة استخدام السواك :

يجب أن يكون تسويك الأسنان العليا للفك العلوي على حدة ، وكذلك أسنان الفك السفلي ، وأن تكون حركة التنظيف من أعلى إلى أسفل للفك العلوي ومن أسفل إلى أعلى للفك السفلي مارا باللثة لتنشيط الدورة الدموية فيها . وقد أثبتت تجارب الباحثين بأن تكون حركة تنظيف الأسنان موازية لمحور السن الطولي ، أما إن كانت غير ذلك ، كأن تكون أفقية ( أي بالعرض ) لمحور الأسنان الطولي فإنها تسبب أضرارا جسيمة و تآكلا لأنسجة الأسنان وتعرية لجذور الأسنان .

القلح:

و هو أحد المظاهر الرئيسية لعدم تنظيف الأسنان ، فهو عبارة عن رواسب عضوية وغير عضوية وفضلات الأكل والبكتيريا .. وبمرور الزمن تتصلب ، وخاصة إذا أهمل الشخص تنظيف أسنانه .

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( مالي أراكم قلحا ؟ استاكوا )) رواه أحمد .

وقال الأعشى يذم قوما :

قد بنى اللؤم عليهم بيته وفشا فيهم من اللؤم القلح

فمك عنوان شخصيتك :

لا شك أن رائحة الفم تعطي انطباعا خاصا عن نظافة الشخص وعنايته بفمه ، وقد يتجنب الناس من كانت رائحة فمه كريهة ويهربون منه إذا تحدث ، أو يديرون رؤوسهم عنه . وقد يكون لذلك أثر سلبي على العلاقات الزوجية ، مما قد ينذر بانهيارها أو على الأقل اضطرابها .

(( والبخر - كما جاء في لسان العرب - : الرائحة المتغيرة من الفم . وبخر بخرا وهو أبخر )) . وقيل : إن عبد الملك ابن مروان كان أبخر ، فعض يوما على تفاحة ورمى بها إلى زوجته ، فدعت بسكين ، فقال : ما تصنعين بها ؟

قالت : أميط الأذى عنها ، فشق عليه ذلك منها فطلقها .

وحكي أن أبخر تزوج بامرأة ، فلما ضاجعها عافته وتولت عنه بوجهها وأنشدت تقول :

 

يا حب والرحمن إن فاكا أهلكني فولــني قفـاكا

إذا غدوت فاتخد مسواكا من عرفط إن لم تجد أراكا

 

 

 

 

ماهي أسباب رائحة الفم ؟

فقد جاء في موسوعة ( Family Health ) : أنه نادرا ما تكون رائحة الفم الكريهة عرضا لمرض ما . فهي غالبا ما تنجم عن التدخين أو شرب الخمر ، أو أكل الثوم والبصل ، أو إهمال نظافة الفم والأسنان . أما الإمساك وعسر الهضم فلا يسببان عادة رائحة كريهة من الفم .

 

 

 

 

وتقسم أسباب رائحة الفم الكريهة إلى قسمين :

الأول : وهي الأسباب الناشئة عن الفم : وأهمها جفاف الفم وهو سبب رئيسي لانبعاث رائحة سيئة من الفم . وقد يحدث جفاف الفم أثناء النوم ، حيث تتحلل بقايا الطعام بفعل البكتيريا ، فتنتج رائحة غير مستحبة عند الاستيقاظ من النوم . كما يلاحظ ذلك عند الذين يتنفسون عن طريق الفم بسبب الإصابة بالزكام .

والجوع سبب آخر من أسباب رائحة الفم الكريهة .. ولكن ريح فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك )) رواه البخاري .

كما أن التدخين يؤدي إلى انبعاث رائحة سيئة من الفم . وبعض الأطعمة كالثوم والبصل تجعل الجسم يتخلص من هذه المواد في صورة مواد طيارة فتخرج مع النفس رائحة غير مستحبة .. ولا غرابة أن ينهى رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم أكل الثوم والبصل عن إيذاء المصلين بالرائحة فقال : (( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم )) رواه مسلم .

ولا شك أن إهمال العناية بنظافة الفم هو السبب الرئيسي لسوء رائحة الفم ، كما أن قروح الفم وأمراض اللثة ونخر الأسنان قد تسبب رائحة كريهة في الفم .

وأما المجموعة الثانية من الأسباب - وهي غير شائعة - فتشمل : التهابات الجيوب الأنفية ، والتهاب اللوزتين ، وتقيحات الرئة ، وأمراض الكبد والكلى .

ويصف صفي الدين الحلي شخصا يدعى " أبا علي " له رائحة كريهة في الفم فيقول :

لو أن لريح نكهته هـبوب لأوشكت الجبال لها تذوب

إذا ما عاب ضرس أبي علي فليس يطيق يقلعه الطبيب

تم تعديل بواسطه body86love

zorocasper.jpg

 

zorocasper8xg.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ومع الجزء الثانى

 

فوائدالسواك: (مع كونه مرضاة للرب عز وجل)

 

يعجب الملائكة، ويكثر الحسنات.ويطيب الفم، ويقطع البلغم، ويجلو البصر، ويصح المعدة، ويعين على مجاري هضم الطعام، ويسهل الكلام.. وينشط للقراءة والصلاة والذكر، ويطرد النوم، ويرضي الرب.

وقد يقول قائل: أنا أستخدم المعجون والفرشاة.. وهذا يكفي..

فأقول له: حقاً، إن المعجون والفرشاة يساهمان إلى حد كبير في تنظيف الفم والأسنان، ولكن لا يحصل باستعمالهما أجر اتباع السنة كما يحصل عند استخدام السواك، الذي يفوق المعجون والفرشاة في التأثير مادياً ومعنوياً..

أما مادياً: فلأن المادة الموجودة في شجر الأراك المستخرج منه السواك- كما ثبت علمياً ـ هي أفضل مادة تعمل على تطهير الفم وتنظيف الأسنان على الإطلاق، ثم إنها أقل تكلفة, وأسهل حملاً.

وأما معنوياً فلما فيه من ثواب إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكفى بهذه فضلاً وتميزاً!


zorocasper.jpg

 

zorocasper8xg.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الجزء الثالث

 

السواك بين الطب و الإســلام

 

قال النووي (1): السواك لغة بكسر السين ، و يطلق على الفعل و هو الاستياك و على الآلة التي يستاك بها و التي يقال لها يقال لها " المسواك .

 

الهدي النبوي في السواك :

عن أبي هريرة رضي الله عن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ـ و في رواية ـ عند كل وضوء " رواه الشيخان . و عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " عليك بالسواك فإنه مطهرة للفم و مرضات للرب : رواه البيهقي ورواه البخاري عن عائشة بلفظ : " السواك مطهرة للفم مرضات للرب " ورواه ابن ماجة عن أبي أمامة رضي الله عنه .

 

فقه السواك :

قال النووي : السواك سنة و ليس بواجب في حال من الأحوال بإجماع من يعتد به في الإجماع "

قال ابن القيم : " يستحب السواك للمفطر و الصائم و في كل وقت لعموم الأحاديث الواردة فيه و لحاجة الصائم إليه ، و لأنه مرضاة للرب ، و مرضاته مطلوبة في الصوم أشدّ من طلبها في الفطر و لأنه مطهرة للرب و الطهور للصائم من أفضل أعماله "(2).

 

الإستياك و نظافة الفم و أثرها على الصحة العامة :

إن الفم بحكم موقعه كمدخل للطعام و الشراب ، و باتصاله بالعالم الخارجي ، يصبح مضيفة لكثير من الجراثيم ،و التي نسميها " الزمرة الجرثومية الفموية " و منها المكورات العنقوية و العقدية و الرئوية ،و العصيات اللبنية و العصيات الخناقة الكاذبة ، و الملتويات الفوهية و الفنسانية و غيرها .

هذه الجراثيم تكون بحالة عاطلة عند الشخص السليم و متعايشة معه ، لكنها تنقلب ممرضة مؤذية إذا بقيت ضمن الفم ،و بين الأسنان ، فضلات الطعام و الشرب . فإن هذه الجراثيم تعمل على تفسخها و تخمرها ، و تنشا عنها روائح كريهة ، و هذه المواد تؤذي الأسنان كذلك محدثة فيها النخور أو إلى تراكم الأملاح حول الأسنان محدثة فيها ( القلح ) أو إلى التهاب اللثة و تقيحها . كما يمكن لهذه الجراثيم أن تنتقل بعيداً في أرجاء البدن محدثة التهابات مختلفة كالتهاب المعدة أو الجيوب أو القصبات ، و قد تحدث خراجات في مناطق مختلفة من الجسم(3) و قد تؤدي إلى انسمام الدم أو تجرثمه وما ينجم عن ذلك من أمراض حمَّوية عامة .

و أهم ما يجب العناية به الفم الأسنان . فلأسنان وظائفها الهامة ،و لأمراضها أثر كبير على الصحة العامة ، هنا يأتي دور السِّواك ، الذي له أهميته القصوى في تخفيف البلاء الناجم عنها . فاللعاب الراكد يحتوي على أملاح بصورة مركزة ، فإذا وجد سطحاً بعيداً عن حركات التنظيف الطبيعية كحركة اللسان ، أو الاصطناعية كالسواك ، فإن هذه الأملاح تترسب ، و خاصة في الشق اللثوي شيئاً فشيئاً مكونة ما يسمى باللويحات السنية .

و عنئذ تفعل الجراثيم فعلها متفاعلة مع بقايا الطعام و خاصة السكرية الموجودة في الفم مكونة أحماضاً عضوية تقوم بإذابة المينا ثم العاج و يتسع النخر مع استمرار إهمال نظافة الفم .

 

المسواك :

أصح ما ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه و سلم أستاك بسواك من أراك . و شجرة الأراك من الفصيلة الأركية و هي شجرة دائمة الخضرة تنموا في المناطق الحارة في عسير و جيزان من الراضي السعودية و في مصر و السودان و في غور الساعاد ( قرب القدس ) و في اليمن و جنوب أفريقيا و الهند .لها ثمر عند تمام نضجه ، حلو الطعم ، حاذق ، يمكن أن يؤكل ،يؤخذ السواك من جذورها و من أغصانها الصغيرة.

 

إعجاز السنة النبوية في السواك :

و قد أوردت مجلة المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع ( 1961) (4) مقالاً للعالم رودات ـ مدير معهد الجراثيم في جامعة روستوك ـ يقول فيه : قرأت عن السِّواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحّالة زار بلادهم ، و قد عرض للأمر بشكل ساخر ، اتخذه دليلاً على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين . و فكرت ! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية ؟

و جاءت الفرصة سانحة عندما أحضر زميل لي من العاملين في حقل الجراثيم في السودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية .

و فوراً بدأت أبحاثي عليها ، فسحقتها و بللتها ، ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم ، فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين .... و إذا كان الناس قد استعملوا فرشاة الأسنان من مائتي عام فلقد استخدم المسلمون السواك منذ أكثر من 14 قرناً

و لعل إلقاء نظرة على التركيب الكيمائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار النبوي الكريم ، و الذي هو في أصله ،وحي يوحى :

و تؤكد الأبحاث المخبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة و هي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة ن قابضة تعمل على قطع نزيف اللثة و تقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي السنجرين Sinnigrin ذات رائحة حادة و طعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم .(5)

و أكد الفحص المجهري لمقاطع المسواك وجود بلورات السيليكا و حماضات الكلس و التي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ و القلح عن الأسنان .و أكد د. طارق الخوري(6) وجود الكلورايد مع السيليكا و هي مواد تزيد بياض الأسنان ، و على وجود مادة صمغية تغطي الميناء و تحمي الأسنان من التسوس ، إن وجود الفيتامين ج و ثري ميتيل أمين يعمل على التئام جروح اللثة و على نموها السليم ، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس.

 

الصفحة الرئيسية

 

 

المصادر :

(1) الإمام النووي " المجموع شرح التهذيب "

(2) الإمام ابن القيم الجوزية : زاد المعاد من هدي خير العباد "

(3) د. عبد الرزاق كيلاني :" الحقائق الطبية في الإسلام : دمشق

(4) د . غياث الأحمد : الطب النبوي في ضوء العلم الحديث

(5) د. أبو حذيفة غبراهيم محمد : "السواك أهميته و استعماله " طنطا

(6) د. طارق الخوري مقالة عن السواك مجلة Clinical Preventive Dentistry


zorocasper.jpg

 

zorocasper8xg.gif

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا هو الجزء الرابع

 

جذور نبات الأراك

 

الجذور الطبية لنبات الأراك المستخدم في البلاد العربية منذ آلاف السنين كدواء عشبي لأمراض كثيرة وكفرشاة ومعجون أسنان بآن واحد والذي جاءت الأبحاث العلمية في عين شمس والتي استغرقت أربع سنين لتكشف حقائق مذهلة تضاف إلى الأبحاث الغربية الأمريكية والسويسرية وغيرها مما هو موجود بوفرة على الـ web لتثبت أهمية طبية خاصة لهذا الجذر النباتي الطبي..

 

" عدا عن عشرات الفوائد المذكورة في الكتب العربية القديمة "

 

الأسس التي قامت عليها النظرية :

1- فيزيولوجية ميكانيكية..

2– السواك وسيلة ناجعة في علاج إدمان السجائر..

3- تأثيرات نافعة عامة وتأثيرات ضارة بالمقابل

4- تأثيرات مسرطنة وتأثيرات مضادة للسرطان

5 - دينية .

 

 

1. فيزيولوجية ميكانيكية :

الميل الفيزيولوجي والعلاقة الميكانيكية بين اليد والفم هي أساس صناعة السجائر وهي عامل مشترك بين الداء والدواء ومنعكس المص عند الأطفال شاهد على ذلك.

والفرضية تنص :

"أن الأصل في عادة السجائر فيزيولوجي ويحدث الإدمان خاصة في حال انعدام البديل الأصلي الصحي السواك وهناك شواهد أخرى على هذه النظرية منها الميل الفيزيولوجي عند الأطفال لعادات كثيرة تربط الفم باليد ومنها مص الأصبع وغيرها"

 

يذكر الفنان دريد لحام في شريط الفيديو الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في عام 2001 بمناسبة اليوم العالمي للتدخين خلاصة مهمة وهي :

إدمان التدخين هو إدمان لعادة ميكانيكية حركية بشكل أساسي .

 

 

2. ارتفاع معدلات الشفاء من إدمان السجائر باستعمال السواك الأخضر الطازج

والذي يأتي من بلاد اليمن خاصة وأفضل النتائج تتأتى باستعمال السواك الحار المذاق خاصة وإن لم يكن الشفاء من السجائر كاملاً فالانخفاض ملحوظ ، وهو عادة من 40-90 % عند مختلف الحالات ولذلك من المفيد وضع السواك داخل علبة السجائر.

وما أردت الإشارة إليه هو تقارير الحالات المتكررة في سورية عن ارتفاع معدلات الشفاء من الإدمان باستعمال الأراك كبديل ميكانيكي عن السجائر ويبدو أن العادة الميكانيكية لليد بالتردد على الوجه موجودة في فيزيولوجيا الكائن البشري وهذا ما يتبادر للذهن عند قراءة الحديث الشريف في صحيح مسلم ( عشر من الفطرة : السواك ...).

 

 

3. معاكسة التأثيرات الضارة للسجائر للتأثيرات الصحية للسواك :

لعنات السجائر تصيب كل طريق مرور الدخان وتتعداه لكل الأجهزة فالتأثيرات المخربة والمسرطنة تتنوع من اللثة والأسنان والفم والحنجرة والمعدة والأعصاب إلى الناحية الجنسية بينما يأتي السواك ليلعب دوراً معاكساً في كل الأجهزة فدوره المضاد للسرطان مثبت في أبحاث غربية وباكستانية ودوره المقوي جنسياً معروف لأنه يعتبر أقوى مزيل فوري لرائحة الفم الكريهة والتي غالباً ما ينجم عنها قرف الزوجة من الزوج والبرود الجنسي ولعل من المفيد هنا ذكر الأدب النبوي في بدء دخوله عليه السلام البيت بالسواك فإذا أراد تقبيل بعض أهله كان فمه عطراً منكهاً.

 

وقد كنت دوماً أتأمل حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا تسرف ولو كنت على نهر جار ) ببعض من الغموض حتى جلَّى الله لي بعض ما أشكل علي عندما درست "صحة المجتمعات والأمن المائي" فعرفت أن المقصود في الخطاب الحكومات والأفراد معاً "كما يحدث من شح الفرات اليوم بسبب إسراف الأتراك فيه ".

وعندما نظرت بنفس المنظار (ولعل هذا أهم دليل لنظريتي) إلى وفاة النبي عليه السلام وقد كانت آخر وصية فارق بها الدنيا هي السواك فهمت منه رسالة مهمة للأمة و لعلها تشخيصاً لأهم داء ودواء للأمة الإسلامية المتخبطة في هذا الزمان في سبل عودة العزة والتمكين والخلافة لها...

فأهم داء لها اليوم تركها للفطرة والسواك من أهم سنن الفطرة والشاهد على ذلك في تفسير ابن كثير عندما ذكر الكلمات التي اختبر بها إبراهيم عليه السلام ، وهي سنن الفطرة حيث قال تعالى في سورة البقرة : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين }

وفي هذا دلالة واضحة على أن العمل بالفطرة وسننها سبب رباني للتمكين في الأرض ولعل ما ذكره المؤرخون عن المسلمين في انتصارهم في معركة نهاوند بسبب السواك دليل على ذلك .

 

تعقيب مهم:

تعالت الصيحات اليوم من كثير من العلماء بالقول :

إن الفرشاة البلاستيكية والمعجون هو استياك يحصل به الأجر وهو الأفضل لأن الأحكام تتغير بتغير الزمان.

أقول مستعيناً بالله في الرد على ذلك :

حكم الفرشاة عندي والذي أدين به الله من فوق سبع سموات هو أنها "من باب استبدال الذي هو أدنى بكثير بالذي هو خير " والفرشاة التي دخلت علينا في عهود التخلف الإسلامي والتقدم الغربي الصناعي هي أقل بكثير من السواك ويشهد على ذلك ما كتبه الأطباء المصريون والدمشقيون ورؤساء أقسام طب الأسنان في الجامعات الإسلامية المختلفة " ومنه ما نقله المؤلف اليمني محمد عبد الرحيم في كتابه السواك وغيره"

ومن الشواهد على ذلك البحوث العلمية في الغرب والتي تحذر من أضرار الفرشاة والمعجون ، مثال:

بحوث علمية وردتني من قسم التثقيف الصحي – دبي – عن طريق المثقفة الصحية الأخت وفاء أبو علي - والتي تشير إلى حالات التسمم بالفلور عند الأطفال الأمريكان الناجم عن بلع معجون الأسنان المنكه والمعطر .

ويشهد أيضاً على ذلك ما عرف من نمو الجراثيم على الفرشاة بعد 14 يوم من استعمالها.

بالإضافة إلى كثير من التقارير القادمة منA.D.A جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والتي تقول إن البلاستيك والفرشاة البلاستيكية لا تؤثر على الجراثيم الفموية بفعالية بسبب عدم قدرتها على اختراق طبقة المخاط الفموية Mucin والتي تحمي الجراثيم بينما يقدر على ذلك أي مادة خشبية بسبب خاصية الامتصاص التي تملكها !

وكما علمتنا الأبحاث الحديثة عن متعلقات كثيرة بنموذج حياة النبي عليه السلام يمكننا القول بأن أسلوب حياة النبي هو أفضل أسلوب للحياة الصحية السعيدة وهنا أحب أن أكرر دعوتي لنبذ الفرشاة واستبدالها بسنة الفطرة ( السواك ) ما أمكن .

 

 

4 - دينية :

من مطالعة الحديث الشريف : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) ، وفي رواية : مطردة للشيطان..

ومعرفة علاقة من يمارسون السحر والجن وحبهم للسجائر ومعرفة أن المدخن يؤذي من حوله بمواد سامة غازية وسائلة وحرائق غابات ومواد مشعة يتبين لنا بعد الملائكة ، والتي قال عنها النبي أنها تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم عن مجالسة المدخنين.

 

وشاهد آخر هو كثرة أعداد الذين يمارسون هوايتهم المفضلة " التدخين " في بيوت الشياطين – لاحظ أعقاب السجائر الموجودة بكثرة في دورات المياه- .

 

وشاهد آخر على ذلك هو قول أحد شخصيات دبي المشهورة " المهندس أحمد سفاريني " :

عندما جربت السجائر وجدت في نفسي ضعف النازع للخير وقوة نوازع الشر والشهوات !

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

<!--[endif]-->

تعقيب عملي للأمة الإسلامية :

أمتاه استبدلي السيجارة بالسواك لكي يكتب لك التمكين .

قاطعي التبغ لأنه عمود الاقتصاد الصهيوني الأول إن لم تقدري على جهاد الصهاينة فلا تشتري سمومهم رحمة بأطفال المسلمين وأراملهم _ التبغ من أكبر أسباب المآسي الاجتماعية في بلاد المسلمين.

 

بحث علمي شاهد مهم عن حجم المأساة :

في بلد فقير يدعى إدلب في سورية – ينفق المدرس المعدوم من راتبه الشهري الذي يبلغ معدله 100 دولار ما مقداره 40 –50 % على شراء السجائر [ من بحث منشور عالميا للطبيب وسيم مزيك من حلب ].

حاربوا كل مفتٍ يقول " أن التدخين مكروه فقط " بالحجة والبيان وأقيموا عليه الحجة بما استجد من أبحاث وحقائق علمية ووثائق سرية لشركات التبغ فضحت حديثاً ، فإن أصر فاتهموه في دينه ، فكما بينت تقارير شركات التبغ السرية أن من خططهم دعم علماء المسلمين القائلين بكراهة التبغ والمواصلة معهم لبناء جسور علاقات قوية تحول دون تعطل تجارة الموت بين شباب المسلمين.

ادعموا كل تحرك ضد التبغ صحي وإعلامي ووقفي وخاصة المشاريع الصحية والإسلامية الإعلامية على الإنترنت .

حاربوا كل المنافقين من أعوان هذه الشركات اللعينة والتي وضعت في بلاد المسلمين من المسئولين والإعلاميين من يحارب كل تحرك صحي لحماية شباب المسلمين وللمزيد من المعلومات راجع أخي القارئ تقارير منظمة الصحة العالمية المسماة تقرير صوت الحقيقة والمنشور على الإنترنت وفيها فضح لعملاء حكوميين وإعلاميين في بلاد العرب باعوا أطفال المسلمين بحفنة من الدولارات .

 

 

 

 

 

نصائح للدعاة والعلماء العاملين من الأمة الإسلامية :

التجمع لحرب هذه الشركات بكل الوسائل فهي بأقوال غير المسلمين من الغرب عدو البشرية الأول ودعم التحركات القانونية الحالية في السعودية وغيرها ضد هذه الشركات وفتح جبهات قانونية جديدة تحول صناعة التبغ لصناعة عديمة الجدوى الاقتصادية.

من المفيد القول هنا أن هذه الشركات اللعينة قد حوصرت في الغرب بعد الحرب القانونية التي فتحت عليها وعندما سئلوا لماذا لا تغلقون مصانعكم بعدما صارت تجار ة التبغ عديمة الجدوى الاقتصادية في الغرب قالوا مازال هناك الشرق الأوسط.

وأهم طرق التجمع واللقاء الإنترنت وبناء الصفحات والمجموعات الإلكترونية www.egroup.com والمؤتمرات الإلكترونية life chat , vedio chat conf.etc. والحوارات الحية وغيرها..

 

 

نصائح للمدخنين لمن ابتلاهم الله بهذا الداء :

1. كثير من الحوادث والإثباتات ممن نجحوا في ترك التبغ تدل على باب واحد تستطيع منه ترك التدخين هو الدعاء والاستعانة بالله ومهم جداً أن تقول عند كل سيجارة اللهم هذا إثم لا أقدر على تركه اللهم كرهني فيه.

وهذا أحسن من كل البدائل المساعدة وتستغفر الله عند التدخين دوماً ، وهذه خلاصة عملية لكثير من الكتب حول محاولات ناجحة في ترك التدخين.

 

2. قص السواك يومياً وعند اختفاء النكهة منه (يومياً بالمتوسط) وضعه ضمن علبة السجائر حتى تراه قبل السجائر دوماً .

 

3. لا تفضل الصهاينة على المسلمين بمالك وتذكر أن الله سائلك عن مالك أين أنفقته؟

 

4. قم الليل واسأل الله أن يعينك على ترك السجائر وتذكر الدعاء مع الدموع فإذا نزلت دموعك فالدعاء عندها مستجاب إن شاء الله .

 

5. اعلم أن الصهاينة قد اطمأنوا على دخلهم اليومي منك بما يتلاعبون فيه بالمواد المسببة للإدمان ونسبة النيكوتين المكذوبة والمطبوعة على علبة السجائر وخاصة تلك الكذبة المسماة "سجائر لايت "والتي تغوص بك في عالم التدخين كما دلت الأبحاث .

 

والمهم دوما أن أقول لك :

احرص أخي على أولادك اللذين هم هدف هذه الشركات اللعينة نحو مستقبل اقتصادي مضمون كما بينت تقاريرهم السرية المفضوحة - الأطفال في أعمار تقع بين 13 –17 ومن نجى في هذه السن من البلاء النيكوتيني نجى دوما بعون الله .

 

 

خلاصة:

السواك من وجهة نظر علمية بحتة موضوع خرج من باب الشبهات والتساؤلات المطروحة حوله قديماً ليتربع على عرش المواد الطبيعية الفعالة في صحة الجسم والفم في البلاد المتقدمة حاليا ً.

وأهميته تتعدى النواحي الصحية العظيمة للنواحي الاقتصادية وذلك لأن السواك ( مادة استهلاكية ) و يمكن أن يدخل في صناعات عديدة (صناعة تغليف السواك وحقنه على الفرشاة البلاستيكية وغيرها من الصناعات المشتقة منه (مانع حمل طبيعي – معقم معوي شديد- معقم فموي للغرغرة – متة ممزوجة مع السواك (موجودة في سورية ويصرف بوصفات طبية)– بهارات ممزوجة مع السواك – مقوي جنسي) وبالتالي يحقق السواك بديلاً اقتصادياً للحكومات عن أرباح التبغ وضرائبه


zorocasper.jpg

 

zorocasper8xg.gif

رابط هذا التعليق
شارك

والان مع الجزء الخماس والاخير من السواك

 

أيهما أفضــل استخدام الســــواك أم الفرشـــاة والمعجون؟

 

أيهما أفضــل استخدام الســــواك أم الفرشـــاة والمعجون؟؟؟؟

سؤال يتردد علي دائمـاً من قبل المراجعين في العيـــادة ومن خارجها

والواقع أنني أنصحهم دائماً باستخدام الاثنين معاً - المسواك ومعجون وفرشاة الأسنان جنياً إلى جنب ، وإن كانت كفة المسواك هي الأرجح عندي ، وذلك لعدة أسباب سأذكرها ضمن التركيب الكيميائي للسواك .

من هذا المنطلق آثرت أن اكتب عن الاثنين معاً موضحةً وبصورة مبسطة :

·العناصر الأساسية التي تدخل في تركيب معجون الأسنان وفائدتها .

·الصفات المثالية لفرشاة الأسنان.

·الأدوات المساندة للتنظيف.

·السواك ،والأحاديث الدالة على فضله مع تركيبه الكيميائي وطرق استخدامه.

 

 

الفصل الأول معجون الأسنان

يسـأل الكثير من الناس أطباء الأسنان عن أفضل معجون للأسنان يمكن استخدامه، وذلك بغرض الحصول على جواب يرضي حاجاتهم التجميلية ، أو الوقائية ، أو العلاجية.

وحتى نعطي السائل حقه في الإجابة الصحيحة ، لا بد لنا من معرفة العناصر الأساسية التي تدخل في معجون الأسنان ووظيفة كل منها، وذلك بالاعتماد على الدراسات العلمية دون الاعتماد على الإعلانات أو المعلومات التجارية التي تقدمها الشركة المصنعة

لذلك فسوف استعرض في هذا الكتيب على تركيب معجون الأسنان بصورة مبسطة تشترك فيها أغلب المعاجين.

 

تعريف معجون الأسنان

هو مادة تستخدم مع فرشاة الأسنان ، لتنظيف جميع أسطح الأسنان بهدف تأمين:

1 _ الناحية الجمالية من تنظيف وتلميع الأسنان ، والحصول على نفس ذو رائحة زكية

2_ الناحية الوقائي لمنع الإصابة بتسوس الأسنان.

3_ الناحية العلاجية ، وذلك بإضافة المواد الدوائية لمعالجة الأسنان والأنسجة الداعمة لها.

 

مكونات وتركيب معجون الأسنان

يوجد معجون الأسنان بأشكال مختلفة ( معجون..البودر..السائل) إلا أن شكل المعجون هو الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم.

- يتركب المعجون من عناصر مختلفة ،كل واحد منها له وظيفة خاصة .

_فالتركيب النموذجي للمعجون يحتوي على مواد منظفة وملمعة ، مواد ساحلة ، مواد رابطة ، موادمنكهة، مواد حافظة ، ومواد مرطبة ، وماء ، مواد دوائية أو وقائية بالإضافة إلى مواد اخرى مثل مواد ملونة ، مواد مانعة للصدأ ومواد مبيضة .

 

النسب التقريبية التي تحتويها طل مادة

1_المواد الساحلة والملونة ..............25_60%

2_الموادالمنـظـفـة ..................حتى 2%

. 3_ المواد المرطبة .........................20_40%

4_ المواد المنكهة .........................حتى 1.5%

5_ الـمــــــــــاء .........................15_50%

6_المواد الملونة والحافظة...الخ .............حتى 0.3%

7_ المواد الدوائية ........................... حتى 2%

8_ المواد الرابطة ......................... .....1_2%

 

أولاً المواد الساحلة

وهي تشكل القسم الأكبر من تركيب معجون الأسنان (25_60%) ، وتعرف بأنها مواد صلبة تستخدم لغرضين رئيسيين هما:

1_إزالة الطبقة الجرثومية والصبغات وبقايا الطعام

2_تعمل على تلميع سطوح الاسنان وجعلها ناعمة براقة.

 

_وتعتبر المواد الساحلية مواد نموذجية إذا :

 

·نظفت وبشكل فعال جميع سطوح الأسنان بدون إحداث أي أذى لها أو للأنسجة الداعمة.

·أن تكون هذه المواد الساحلية متوافقة مع مكونات المعجون الأخرى، وهو شرط مهم لأن بعض المواد الساحلية تعيق من عمل الفلورايد المضاف إليه .

 

أنواع المواد الساحلة الأكثر استعمالاً:

 

1. مركبات الكالسيوم مثل:

 

*فوسفات ثنائية الكالسيوم ـ الأكثر استعمالاً

*فحمات الكالسيوم

*فوسفات الكالسيوم

*بيروفوسفات الكالسيوم

 

2. مركبات السيليكا

*وهي التي تعطي بعض المعاجين شكلها الهلامي.

 

3. مركبات البلاستيك الحرارية

*مثل polymethylacrylate .

_تختلف صفات التنظيف والتلميع من مادة إلى اخرىوذلك حسب عوامل عديدة مثل

مصدر المادة والمعالجة الفيزيائية والكيميائية للمادة وحجم الذرات .

_وتميل بعض المواد الساحلة لتكون أكثر فعالية في التنظيف ، ولكن ذو أثر محدود في

التلميع ، بينما تميل مواد اخرى لتكون أكثر فعالية في التلميع ولكن محدودة التأثير في

التنظيف .

_ وتقوم بعض الشركات المنتجة الآن بدمج المادتين معاً للإفادة من صفات الأولى في

التنظيف و الثانية في التلميع ، حيث يدعى هذا المعجون (abrasive system) .

_ إن معرفة طبيب الأسنان بدرجات السحل للمعاجين المختلفة ضروري جداً من أجل

.-

اختيار المعجون المناسب للمريض.فمثلاُ ينصح المرضى عامة باستعمال المعاجين ذات الدرجة المتوسطة من السحل .

أما الذين لديهم تآكل في أعناق الأسنان أو انحسار في اللثة ، فيستعملون المعاجين ذات الدرجة المنخفضة في السحل.

أما المعاجين ذات الدرجة المرتفعة في السحل فتستعمل في حالة وجود تصبغات ولكن بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب .

 

درجات السحل:

درجات السحل المنخفضة من 20ــ33

درجات السحل المتوسطة من 51 ــ 95

درجات السحل المرتفعة من 106 ــ202

 

 

 

degree of abrasiveness درجة سحل بعض معاجين الأسنان

 

 

dentifrice اسم المعجون

abrasive degreeدرجة السحل

thermodent

24(23-24)

pepsodent

26(23-29)

colgate with MFP

51-(46-560)

ultra white brite

64(52-82)

pearl drops

72(65-83)

close up

87(70-101)

crest mint, regular

81(71-90)

macleans

93(74-103)

gleem 11

106(88-136)

plus white

110(91-141)

plus white plus

132(96-181)

sensodyne

157(151-168)

smokers tooth paste

202(198-205)

 

 

 

ثانياًالمواد المنظفة

وهي المواد المحدثة للرغوة ، وتكون منظفة في نفس الوقت، وهي تحدث تأثيرها بواسطة:

1_خفض التوتر السطحي.

2_تزيل وتحل الصبغات.

3_استحلاب التراكمات والفضلات حتى يسهل إزالتها بالفرشاة .

·في الأيام الأولى لصنع المعاجين ، كان يستعمل الصابون لهذا الغرض ، ولكن توقف استعماله بسبب:

I.قلويته العالية وتهيجه أحياناً لأنسجة الفم.

II.صعوبة مشاركته لمواد اخرى ملمعه أو منظفة .

 

·في الوقت الحاضر

فإن غالبية المواد المنظفة المستعملة في المعاجين هي مواد طبيعية ذات مميزات عالية بالمقارنة بالصابون مثل :

أ _انسجامها مع العديد من المواد الملمعة والمنظفة الأخرى .

ب _درجة القلوية معتدلة .

ج _فقدان صفة التخريش .

 

أشهر ثلاثة مواد منظفة تستخدم في المعجون هي :

1. sodium lauryl sulphate وهي المادة المنظفة الأكثر استعمالا ًلامتلاكها صفات مضادة للجراثيم مع فاعليتها كمادة منظفة

2.sodium N-lauryl sarcasinate يحتوي على صفات مضادة للجراثيم وللخمائر

3. sodium cocomonoglyceride sulfonate .

ولا يوجد حتى الآن أي إثباتات تظهر بأن المواد المنظفة تستطيع إزالة اللويحات الجرثومية لوحدها ، حيث لا بد من وجود المواد الساحلة في المعجون .

 

ثالثاً المواد الرابطة

إن وظيفة المواد الرابطة هي المحافظة على قوام المعجون ومنع انفصال المواد الصلبة من السائلة أثناء التخزين ،ويستعمل لهذا الغرض المواد الغروية الممتصة للماء مثل :

الصمغ ـ النشـا ـ الصمغ العربي ـ صمغ الكاريا ـ صمغ الطحالب البحرية ـ الألجينات

وكذلك تستعمل في هذا المجال المواد الصنعية المشتقة من السليلوز، المركبات الغروية لسليكات الألمونيوم والمغنيزيوم .

·يعتمد اختيار المادة الرابطة على حسب تركيب المعجون .

·يجب أن تكون المادة ثابتة كيميائياً مع مكونات المعجون الأخرى.

 

رابعاً المواد المنكهة

وهي تشكل الكمية الأقل في تركيب المعجون ، وتمنحه الطعم المقبول،والنكهة الطيبة ، كما أنها تخفي طعم بعض المواد التي تدخل في التركيب .

المواد المنكهة لها أهمية كبيرة في تسويق المعاجين حيث أظهرت غالبية الدراسات بأن الناس يميلون لاختيار المعجون الذي يتمتع بالنكهة و الطعم الطيب المنعش للفـم .

·ولقد قيل بأن إضافة المواد المنكهة إلى المعاجين هو فن أكثر منه علم .

·ويستعمل لهذا الغرض : الزيوت الطيارة مثل النعناع القرفة ، القرنفل ،المنتول .

 

خامساً المواد المرطبة

وهي تقوم بالمحافظة على رطوبة المعجون وعدم تصلبة عند تعرضة للهواء ، وبذلك تحافظ على قوام المعجون الفيزيائي وصفاته الكيميائية.

_كان العسل من اول المواد المستعملة لهذا الغرض ثم استبدل بمواد أخرى مثل : الجلسرين،السوربيتول ، بروبيلين غليكول،

ونظراً للطعم الحلو للجلسرين والسوربيتول فإنهما يستعملان : -

*كمواد محلية للمعجون دون احداث تسوس.

*اضافة إلى قيام الجلسرين بإعطاء لمعان وبريق للمعجون.

 

سادساً مواد حافظة

تكون غالبية المواد المرطبة ، وبعض المواد العضوية الرابطة عرضة للمهاجمة من قبل العضويات الصغيرة والعفنيات ، لذلك يضاف إلى المعجون مواد حافظة مثل بنزوات الصوديوم ، بروبانول وفورمالدهايد .

 

سابعاً مواد اخرى

1.المــاء: وهو من المكونات المهمة ،ويستخدم ماء متأين أو مقطر.

2. مواد مضادة للصدأ: مثل Na-silicae .

3. مواد مبيضــة : تضاف لبعض المعاجين مثل titanium dioxide .

4. مواد ملونة : لتعطي اللون الجذاب ويستعمل في ذلك المواد الطبيعية .

ويجب على المواد الملونة أن لا تصبغ الأسنان أو الحشوات أو أنسجة الفم.

 

أنواع معاجين الأسنان:

يوجد ثلاثة أنواع لمعاجين الأسنان:

1. المعاجين

التجميلية 2. المعاجين الوقائية 3. المعاجين العلاجية .

1.المعاجين التجميلية

وهي تقوم بتنظيف وتلميع الأسنان وإزالة اللويحات الجرثومية والفضلات الطعامية والتصبغات المختلفة وإعطاء الفم النفس المحبب والنكهة اللطيفة . ويستعمل في هذا الغرض المعاجين التي لا يدخل في تركيبها المواد الدوائية بالمشاركة مع فرشاة الأسنان التي تلعب دوراً هاماً في تأمين الناحية التجميلية للفم والأسنان ، وبصورة مستمرة.

 

الأمثلة على ذلك :

- معاجين تستعمل من أجل إزالة التصبغات الدخانية مثل معجونzact و Topol .- معاجين تمنح الأسنان بياضاً مثل Superwhite وPluswhite . - معاجين طبيعية والتي يدخل في تركيبها المواد الأولية الطبيعية مثل نبات المرـ الراتانيا ـ البابونج ـ النعناع ـ القرنفل مثل معجون Parodotax .

 

2-المعاجين الوقائية

وهي المعاجين التي يضاف إليها مادة الفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان والتي تعتبر أيضاً معاجين تجميلية نظراً لفاعليتها في تنظيف وتلميع الأسنان أثبتت الدراسات العديدة أن المعاجين التي تحتوي على الفلورايد تساعد في انقاص

 

التسوس بنسبة 20 -30 % . يقوم الفلورايد بالتوضع في ميناء الأسنان مشكلاً مركب الفلوراباتيت المقاوم للانحلال ويتوضع أيضاً في مناطق التسوس البدئية ، وفي اللويحات الجرثومية حيث يعمل ببطء بالتأثير الإيجابي على الميناء ، وبالثأثير السلبي على عمل الحموض بالاضافة إلى أنه يقوم بدور مضاد لنمو الجراثيم . يتراوح تركيز الفلورايد في المعاجين ما بين ( 500 ppm -1450 ppm) . 95% من كل المعاجين التي في العالم تحتوي على الفلورايد .

 

مركبات الفلور المستعملة في المعاجين

1_فلورالقصدير stannous fluoride يعتبر هذا المركب ذو فعالية في التأثير إلا أن سيئته الكبيرة هي تلوينه للأسنان وحواف الحشوات التجميلية ، بسبب ترسب ذرات الأوكسيدات و كبريتات القصدير مما أدى إلى إيقاف استعماله . مثال على ذلك معجون Crest و Aim القديمان .

 

2_فوسفات فلور الصوديم Sodium monofluorophosphate

وهو أفضل بكثير من فلور القصدير لعدة أسياب:1_ حيــادي الثأثير(ph 5.5 - 6.5 ). بينما فلور القصدير تبلغ درجة حموضيه ( 4.8)

3_ يتلائم كثيراً مع المواد الساحلة التي تدخل في تركيب المعجون .

4_لا يلون الأسنان أو الحشوات .

5_ يقلل من حساسية الأسنان.

مثل معجون Aim(لجديد)وAquafresh ,Macleans , Colgate, Signal , Flucaril Blendax .

 

فلور الصــوريم sodium fluoride

هذا المركب له فعالية في انقاص التسوس مثل معجونCrest (الجديد) وElmex المعاجين العلاجية

وهي المعاجين التي تحتوي على مادة دوائية نوعبة ، تنتقل إلى سطوح الأسنان أو الأنسجة المحيطة بها بهدف إحداث تأثير كيميائي أو دوائي لإزالة الأعراض المرضية .يجب أن تكون المادة الدوائية آمنة وفعالة.

 

أهم أنواع المعاجين التي تستعمل لهذا الغرض

 

معاجين إزالة التحسس

تقوم بعض المواد التي تضاف إلى معاجين الأسنان بإنقاص فرط الحساسية الذي يسبب عادة الآماً مزعجة عند مواجهة المؤثرات الكيميائية أو الميكانيكية أو الحرارية .

وإزالة فرط الحساسية يكون بعزل السوائل الموجودة داخل الأقنية العاجية عن المؤثرات الخارجية وذلك بسد فوهات الأقنيةالعاجية السطحية بطريقة ترسيب الأملاح الغير منحلة فيها.

.

أمثلـة على المعاجين الحســـاســة :

 

1_معجونSensodyne تحتوي على كلورالستروتيوم كمادة فعالة .

2_ معجون Thermodent و Emoform اللذين يحتويان على الفورماليدهايد كمادة فعالة .

3_معجون Protect الذي يحتوي على ليمونات الصوديوم (sodium citrate) .

 

2- معاجين لإزالة القلح (الجيــر)

تساعد هذه المعاجين على إزالة الجير ، وتأخرتشكله ، وذلك بمنع تبلور أملاح الكالسيوم ، وإبقاءها بشكل منحل .

مثــل معجون Crest و Aquafresh و Extar .

 

 

*الوظائف المختلفة لبعض أنواع المعاجين

الوقاية من التسوس

إزالة الجـيــر

فرط التحسس

معالجة اللثة

Aquafresh

Crest

Sensodyne

Aerodent

Colgate MFP

Extar

Thermodent

Aronal

Aim

Pycopay

Protect

Chloresium

Blendax

 

Promiso

Periodent

Close up AF

 

Fluoral

 

Crest

 

Emoform

 

Elmex

 

Denquel

 

Gleem 11

 

 

 

Macleans F.

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الثاني

فرشـــاة الأســـنان

 

هي أداة تستعمل لغرض معين وهو نظافة الفم والأسنان ومحاربة اللويحة الجرثومية الضارة

وقد وضعت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان مواصفات للفرشاة المثالية وهي :

1_أن تكون مساحة التفريش(رأس الفرشاة) مابين 1ـ1.2بوصة (25.4ملم ـ 31.8 ملم

2_عرضها ما بين 5/16 ــ3/8 البوصة أي ما بين (7.9 ملم ــ 9.5 ملم)

3_يتألف رأس الفرشاة من صفين إلى أربعة صفوف من الشعيرات وكل صف يتألف

من 5 ــ12 حزمة ، وكل حزمة تتألف من 80 ــ86 شعيرة صغيرة .

4_يتراوح قطر الشعيرة الواحدة 0.007بوصة (2 ملم ) للشعيرة الناعمة , و0.012 بوصة (0.3 ملم ) للشعيرة المتوسطة , و 0.14 بوصة (0.4ملم ) للشعيرة الخشنة .

 

أنــواع الشـعيـرات

شعيرات فرشاة الأسنان إما أن تكون طبيعية (حيواني) أو صناعي مصنوع من النايلون.

إن فاعلية كلاً من النوعين في النظافة متساوية ولكن بالرغم من تجانس المواد وانتظام حجمها ومرونتها ,ومقاومتها للكسر فإن الشعيرات المصنوعة من النايلون تتفوق على الشعيرات الطبيعية , وذلك بسبب التركيب المجهري للشعيرات الطبيعية ، حيث أنها تتألف من أنابيب قابلة للكسر والتهري بسرعة بالإضافة إلى قابليتها السريعة للتلوث بالميكروبات وفقدان مرونتها .

 

كيف يتــم اختيــــار فرشـــاة الأســنان

1_ إن إختيار فرشاة الأسنان يعتمد اعتماداُ كلياً على شـعيراتها فكلما كانت هذه

الشعيرات ناعمة كلما كانت أفضل و أكثر فعالية في التنظيف من ناحية المرونة حيث تتمكن من تنظيف ما تحت اللثة .

2_ يجب أن تكون نهاية الشعيرات ذات نهاية دائريةحتى لا تجرح الأنسجة المحيطة

بالسن أثناء التنظيف .

3_ إذا كانت مساحة التفريش تحتوي على أربعة صفوف فإنها سوف تتحمل الضغط

أكثر أثناء بدون أن تنثني بسرعة .

4_ يجب أن تكون الفرشاة قادرة للوصول بفعالية لتنظيف جميع أسطح الأسنان .

5_ اختيار شكل اليد للفرشاة يتم على حسب رغبة الفرد ( سواء كانت اليد مستقية

وهي الشائعة أو على شكل زاوية ) , المهم أن تكون الفرشاة كبيرة بالقدر المناسب

وتلائم راحة اليد وهذا هو الأهم .

 

 

ملاحظات هـامة

1_ إن اختيار فرشاة الأسنان يتم حسب رغبة الفرد بالدرجة الأولى ، لذلك تسعى

الشركات العملاقة العالمية على الدمج بين رغبات الناس وبين الخصائص الموضوعة

لـفرشاة الأسنان من قبل الجمعية الأمريكية لطب الأسنان .

2_ إن فعالية فرشاة الأسنان ومقدار جرحها للأنسجة المحيطة للأسنان تعتمد بالدرجة

الثانية على كيفية الإستعمال الصحيح للفرشاة .

فلو أن الفرشاة تتمتع بجميع الصفات المطلوبة ولكنها انهرت بسرعة خلال اسبوع أو اسبوعين ، فإن هذا يدل على أن طريقة التنظيف تمت بقوة وبقسوة أو تكون تمت بطريقة خاطئة .أما إذا مرت 6ــ12 شهر وما زالت شعيرات الفرشاة مستقيمة فهذا يعني أن الشخصإما أن يكون تنظيفه لأسنانه يتم بطريقة ناعمة جداً، أو أنه لا ينظف أسنانه يومياً

 

الفرشــــاة الكهــربـائيــة

اخترعت الفرشاة الكهربائية سنة 1939م ، ولها عدة أنواع وحركات مختلفة في التنظيف . وينصح باستعمال الفرشاة الكهربائية في الحالات التالية : 1_ الأفـراد الذين يفتقدون إلى البراعة اليدوية . 2_ الأطفال المعاقين أو المرضى المنومين في المستشفى الذين يحتاجون إلى أشخاص لمساعدتهم في تنظيف أسنانهم . 3_ المرضى الذين لديهم تقويم في أسنانهم.

أن تنظيف الأسنان سواء بالفرشاة اليدوية أو بالفرشاة الكهربائية يتساوى في إزالة اللويحة الجرثومية و في تنظيف الأسنان إذا استخدمتا الإستخدام الصحيح.

 

كــم عـدد مــرات تنظيف الأسنان في اليــوم

أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن الأفراد الذين يتمتعون بقدر كاف من الوعـي و الإدراك

والمدربين تدريباً جيـداً على استعمـال الفرشاة والمعجون والخيط السني ، هولاء يكفيهم التنظيف مرة كل 24-48 ساعة وياحبذا لو كانت قبل النـــوم.

ولكن بحكم احتكاكنا مع الناس فإن هذا القدر لا يكفي ، فالشخص العادي يجب عليه تنظيف أسنانه بعد كل وجبة وقبل النوم . كـــم مــدة التنظيـف :

ليس للتنظيف مدة معينة ، ولكن بالطبع ليس بأقل من دقيقتين ، فالمهم ليس السرعة في التنظيف وحسب و لكن المهم أن يأخذ الشخص وقته الكاف في تنظيف جميع أسطح الأسنان ، إن التنظيف الصحيح حتى لو كان لمرة واحدة هو غايتنا وليس عدد المرات.

 

ماهي أفضل طريقة في التنظيف؟؟

هناك طرق كثيرة في التنظيف ، ولكن أفضلهاهي الحركة الدائرية حيث توضع الفرشاة بزاوية 45ْ على حواف اللثة عند التصاقها بالأسنان مع مراعاة كون الفرشاة تغطي جزءاً من اللثة ثم نضغط بدقة وحذر وبحركات دائرية حيث نبدأ أولاً بالجهات الداخلية للأسنان العلوية ثم الأمامية ثم ننتقل إلى الأسطح الخارجية العلوية ، بعدها ننتقل إلى الأسطح الداخلية للأسنان الخلفية السفلية ثم إلى الأمامية ، ثم ننتقل إلى الأسطح الخارجية للأسنان الخلفية ومن ثم الأمامية . وفي النهاية ننظف الأسطح الطاحنة للأسنان العلوية والسفلية ، وفي النهاية نقوم بتنظيف اللسان .

 

بعض الأخطاء الشائعة في التنظيف

1)من الأخطاء الشائعة أن يقوم المرء بتنظيف أسنانه بفرشاة غير سليمة أو مهترئة ، لأن هذا يؤدي إلى جرح اللثة وإلى انحسارها بالتدريج ، وإلى حك طبقة المينـــاء.

2)استعمال الفرشاة بطريقة خاطئة أو بقســوة يؤدي إلى نفس النتائج .

 

 

 

الفصل الثالث

الأدوات المساندة لتنظيف ما بين الأسنان

 

وهي الأدوات المساندة للفرشاة والمعجون والتي تستخدم لتنظيف ما بين الأسنان. إن المنطقة المحصورة بين الأسنان هي التي تبدأ منها معظم أمراض الأسنان والأنسجة المحيطة بها، وقد لوحظ أن التنظيف بالفرشاة والمعجون لا يزيل اللويحة الجرثومية الموجودة والمتراكمة بين الأسنان سواء لشخص لدية لثة سليمة أو شخص معالج من أمراض اللثة ولكن لدية فتحات بينها .

·وحتى يمكننا التحكم باللويحة الجرثومية ، والقضاء عليها ، يجب علينا استخدام أدوات مساندة اخرى بجانب الفرشاة والمعجون .

 

ويعتمد اختيار هذه الأدوات على عدة عوامل منها :

1_ حجم الفراغ الموجود بين الأسنان interdental space .

2_ انكشاف الفتحات بين الجذور الخلفية furication .

3_ عدم انتظام الأسنان في صف واحد.

4_ وجود أسلاك التقويم أو التركيبات الثابته .

 

أنواع الأدوات المساندة1

الخيــط الســـني

 

يعتبر الخيط السني هو المطلب الأساسي لتنظيف الأماكن المحصورة بين الأسنان والتي لا تصل اليها الفرشاة . يتكون خيط الأسنان من خيوط متعددة من النايلون ، وتتواجد بعدة أشكال.

 

أشكال الخيط الســـني

- إما خيــوط ملتوية أو غير ملتــوية.

- وإما خيوط مشـمعة أو غير مشمعة أي مطلية بالشمع .

- وإما خيوط سميكة أو رفيعة.

وتعمد بعض الشركات إلى طلي الخيط السني ببعض المنكهات حتى يصبح طيب الرائحة.

 

يعتمد اختيار الخيط السني على:

1_ ضيق الفتحات الموجودة بين الأسنان .

2_ خشونة سطح الأسنان .

3_ البراعة والمهارة اليدوية .

إن خيوط الأسنان الرفيعة والغير مشمعة (لاتحتوي على شمع ) هي المفضلة بين غالبية الناس فهي تمر بسهولة ويسر من خلال الفتحات الضيقة .

·ويجب على كل شخص أن يتعلم كيف يستعمل الخيط السني الاستعمال الصحيح ، بحيث يمرر الخيط بنعومة وبمنتهى الحذر ،

·فاستعمال القوة الشديدة في ادخال الخيط يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية وأضرار شديدة على اللثة .

 

2_ حــامــل الخيــط

وهو أداة تستخدم لحمل الخيط السني بغرض تنظيف ما تحت الجسور والتركيبات .

 

3_ ماســــك الخيط

وهو عبارة عن أداة تستخدم لمسك خيط الأسنان بدلاً من الأصـابع .

.

وهو مفيد جداً في بعض الحالات الخاصة مثل :

1_ الفـئـات التي تفتقد إلى البراعة اليدوية في التنظيف .

2_ الأشخاص المعاقيـن .

3_ الأشخاص المنومين في المستشفى والتي تتطلب حالتهم المساعدة من الغير .

 

4_ فرش خاصة تستعمل لتنظيف ما بين الأسنان

وهي على عدة أنواع :

· منها الفرشاة المتحركة والتي تكون على شكل مخروط مصنوعة من النايلون وتركب على يد خاصة . وهي تستعمل عادة للأشخاص الذين يشتكون من وجود فتحات كبيرة بين أسنانهم حيث لا ينفع الخيط وحده ، وهي تستخدم لتنظيف التقويم ولتنظيف ضرس العقل إذا كان موقعه بعيد جداً ولا تصل إليه الفرشاة العادية.

·كما تستعمل لنفس الغرض الفرشاة المسماة بوحيدة الصف والتي تستعمل أيضاً لتنظيف التركيبات داخل الفم .

 

5 عود الأسنان

وهو يستخدم إما بحامل أو بدون حامل لتنظيف الفتحات الكبيرة بين الأسنان .

ولا ينصح باستخدامه إذا كانت الفنحات ضيقة .

 

كيف يتم اختيار الأداة المناسبة لكل شخص

يتم هذا الاختيار تبعاً لنوعية وشكل الفراغ الموجود بين الأسنان.

وتصنف هذه الفراغات (الفتحات) إلى :

1_ النوع الأول : حينما يكون الفراغ بين الأسنان ممتلئ بنسيج اللثة السليم

 

عندها يمكننا استخدام الخيط السني .

2_ النوع الثاني : عندما تتراجع اللثة عن مكان اتصالها بأعناق الأسنان تراجعاُ جزئياً

عندها يمكننا استخدام الخيط السني المشمع أو استخدام الفرشاة ذات الرأس المخروطي

المتحرك .

3_ النوع الثالث : عندما تتراجع اللثة وتنحسر تماماً من مكان اتصالها بأعناق الأسنان

عندها يمكننا استخدام الفرشاة الوحيدة الصف .

 

6 جهاز الري بالمـــاء

وهو جهاز يعمل من خلال توجيه الماء المضغوط بقوة أو الذي يخرج على شكل نبضات من خلال خرطوم خاص باتجاه سطوح الأسنان .

·هذا الجهاز فعال في إزالة بقايا الطعام العالقة على اجهزة التقويم المركبة على الأسنان

كما يمكن استعماله في تنظيف التركيبات الثابتة والمتحركة .

 

فـوائــد الجهاز

1. يساعد على زيادة تقرن اللثة .

2. يعيق ويثبط من عملية تراكم اللويحة الجرثومية والجيـــر .

3. يقلل من التهابات اللثة و الجيوب اللثوية .

 

 

 

الفصل الرابع

السواك

قال الإمام النووي : قال أهل اللغـة : السواك بكسر السين وهو مشتق من ساك الشيء أي دلكة ، ويطلق السواك على الفعل وهو الاستياك، وعلى الآلة التي يستاك بها .

وهو في اصطلاح الفقهاء:استعمال عود أو نحوه في الأسنان لإذهاب التغير ونحوه .

 

أحاديث في فضل السواك

1.السواك سنة وليس واجب والدليل قوله :عن أبي هريرة t قال رسول اللـه r "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن

2. عن ابن عباس t أن رسول اللـه r قال "لأن أصلي ركعتين بسواك أحب إلي من أن أصلي سبعين ركعة بغير سواك " رواه أبو نعيم بإسناد جيد

3. عن عائشة t أن النبي r قال"السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"رواه البخاري

ورضى الرب هو غاية المؤمن القصوى ، فإذا رضي عنه لم يسخط عليه أبداً ، وهذا أعظم

المكاسب حيث يستطيع الانسان الحصول عليه بالمداومة على استخدامه . وهذا الحديث وضع

الأسس الهامة في طب الأسنان الوقائي حتى تحميها من الأمراض التي تقول الوقاية خير من العلاج

،فبعدأربعة عشر قرناً من ذكر النبي لهذه الحقيقة وجد الطب الحديث فائدة ومفعول السواك .

4. عن حذيفة بن اليمان قال: كان رسول اللـه r "إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك

متفق عليه

 

رواه البخاري

 

<!--[if !vml]--><!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]--><!--[endif]-->

 

5. وعن عامر بن ربيعة t قال :رأيت رسول اللـه r مالا أحصي يستاك وهو صائم

 

مصدره

-إن أحسن المساويك هي التي تتخذ من شجرة الآراك ، كما أنه يجب عدم جلب أي عود

واتخاذه مسواكاً من أشجار غير معروفة.

_يؤخذ السواك من جذور الآراك البالغة من العمر ما بين السنتين والثلاث سنوات ، ويكون

المسواك جافاً أو أحياناً أخضر، وله رائحة خاصة وطعم حراق وذلك لوجود مادة لها علاقة

بالخردل تسمىsinnigrin .

_تنمو أشجار السواك في الأماكن الحارة الإستوائية وتكثر في أودية الصحاري وتقل في

الجبال، وفي السعودية توجد في عسير وجيزان وأبها . كما يوجد السواك في اليمن ومصر

والسودان وإيران وشرق الهند .

_ شجرة الآراك تشبه شجرة الرمان ، ففروعها شائكة وأوراقها بيضوية ملساء طولها من

2ـ5سم وهي دائمة الخضرة طوال السنة ، إذا أكلت منها الماشية اكتسب لبنها رائحة

طيبة . أما أغصانها فكثيرة ومتشابكة ، لذلك فهي تمتد على الأرض لمسافات كبيرة ،

فتكون الشجرة الواحدة شبة غابة ، وأزهارها صفراء مخضرة ، وثمرتها أكبر بقليل من

حبة الحمص ، يكون لونها في أول الأمر أخضر ثم تحمر وتسودعند ذلك ، وتصبح حلوة

الطعم ،حاذقة قليلاً ، وهي تؤكل ولها بذرة واحدة،وثمار الآراك تجمع على شكل عناقيد.

 

التركيب الكيميائي

إن المسواك يعتبر الفرشاة المثالية المزودة بمواد مطهرة ومنظفة تفوق ما في المعاجين من حيث الكمية والنوعية . فالمسواك منظف آلي يقوم مقام الفرشاة والمعجون والخيط السني حيث ينظف الأسنان ، ويزيل الفضلات التي بين الأسنان لإحتوائه على : ـ

 

 

1_ألياف سيليولوزية طبيعية غزيرة لا تنكسر تحت الضغط،بل إنها لينة متينة تتخذ الشكل

المناسب لتدخل بين الأسنان وفي الشقوق ، فتزيل منها الفضلات دون أن تؤذي اللثة ، و

بذلك يتمكن المسواك من تنظيف كل جزء بالسن .

(المسواك يغلف من الخارج بطبقة فلينية تليها طبقة قشرية ثم تأتي بعد ذلك الألياف)

وحين استخدامنا للسواك يجب علينا ترطيبه باللعاب لأن الغرض من ذلك عدم جرح اللثة وفي نفس الوقت تنحل المادة المضادة للجراثيم والقاتلة لها والتي لها آثارمثل التي للبنسلين

والدليل على ذلك ، الحديث الذي ورد عند موت النبي والذي يدل على اهتمامه بالسواك وبأن يلقى اللـه وهو طيب الرائحة ، حينما دخل عليه عبدالرحمن أخو عائشة فنظر إليه الرسول وكانت عنده عائشة ،فأدركت الصديقة غرضة فأخذت السواك وقضمته ـ أي الجزء المستعمل ـ ثم مضغت الجزء الجديد لتلينه ثم ناولته للرسول علية الصلاة والسلام .

2_ مواد مطهرة مثل العفص السنجرين وبيكربونات الصوديوم

I.العفص:( ( tannic acidمادة مضادة للتعفن ،قاتلة للجراثيم ، ومطهر قوي يمنع نزيف الدم ويشفي جروح اللثة ويساعد في حالات التهاب اللثة . وفي بحث اجراه كل من د.عيد و د.سليم عام 1990م جاء فيه أن استخدام السواك يقلل من الإصابة بالتهابات اللثة والتهاب محيط السن والجيوب الصديدية .

II.السنجرين (sinnigirin) وهي مادة مطهرة تساعد على الفتك بالجراثيم .

III.بيكربونات الصوديوم وهي تقي من العضويات الصغيرة المجهرية ، وهذه المادة تستعمل في المعاجين من قبل مجمع معالجة الأسنان التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية .

3_يحتوي على مادة الكلور (يزيل البقع ) ومادة السليكا ( تبيض الأسنان وتلمعها .

4_ مواد قلوية وهي مواد تساعد على منع النسوس وبالتالي تحمي الأسنان .

5_عنصر الكبريت ويكون بنسبة 4.73% وهو يساعد على وقف نمو البكتيريا.

6_ النشاوالصموغ : تساعد على جعل قوام اللعاب لزجاً ، فيساعد على التنظيف ، وتوزيع المواد الفعالة لأنها تشكل عاملاً للربط ، فتحمل هذه المواد وتوزعها على جميع أسطح الأسنان . بالاضافة إلى أن النشا والصموغ تعمل على حماية الأسنان من التسوس.

7_يحتوي على فيتامين جـ ومادة السيستوستيرول

وهاتان المادتان تساعدان على تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة .

8_يحتوي على مادة الجلوكوتر وباولين: وهي مادة عضوية مركبة فيها مادة الكبريت ومادة السينانيد وحلقة بنزين ــ وهي سبب اللذعة النفاذة في جذور الآراك ، كما أنها مادة قاتلة للميكروبات الضارة الموجودة بالفم .

9 أملاح معدنية مثل كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم واكسالات الجير وهي مواد لها فعاليتها في التنظيف .

10_ مواد عطرية وزيتية تكسب الفم رائحة زكية عطرة .

 

مميزات ألياف السواك

1.ألياف السواك قوية ولينة ومتينة سيليولوزية ، غير قاسية ، ولاتؤذي اللثة .

2.ألياف السواك تحتوي علىمواد كيميائية ذات فائدة عظيمة للأسنان تفوق جميع المنظفات السنية.

3.ألياف السواك دقيقة ورقيقة وطبيعية ، تعمل كمساج للثة ، فتنشط الدورة الدموية .

4.إن بتر الجزء المستعمل باستمرار يقلل من فرصة تلوث السواك وتعرضة للغبار .

5.إن الألياف الغير ظاهرة بالسواك غير قابلة للتلوث لوجود المواد المذكورة سابقاً .

6.الألياف الغير مستعملة مغطاة بطبقة فلينية وتحتها طبقة قشرية ، وهاتان الطبقتان مع الموادالمطهرة الموجودة بألياف السواك تحميها من التلوث .

 

يجب علينا عند استخدام السواك أن نقطع رأسه يومياً وذلك لأن :

1_المواد التي بالسواك في الجزء المستعمل تكون قد انتهت بالاستعمال .

2_إن الجزء المستعمل يتعرض للغبار وربما يتلوث وخصوصاً بعد انتهاء المواد التي كانت قد

استعملت قبلاً ، فبإزالة الجزء المستعمل يزول أي احتمال للتلوث من الجراثيم والغبار.

 

 

ملاحظات هامة

1.إن استعمال السواك أيسر واسهل وأرخص من استعمال غيره ، فهو لا يحتاج إلى معجون إذ به جميع المواد المطلوبة لتنظيف الأسنان ،فهذه المواد جزء من تركيب السواك.

2. السواك مع طول الاستعمال يصبح عادة ، فيكون سبباً في الإقلاع عن كثير من العادات السيئة مثل التدخين و مص الاصبع .

3. إن وقت مفعول أي معجون لا يزيد عن عشرين دقيقة ،حيث يرجع مستوى الجراثيم إلى حالته الأولى ،ولكن بعد استعمال السواك فإن مستوى الجراثيم يأخذ وقتاً أطول حتى يعود إلى مستواه الاول.

4. يجب تنظيف اللسان بالسواك بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان والدليل مارواه أبو موسى الأشعري رضي اللـه عنه قال(دخلت على النبي وطرف السواك على أسنانه )وفي رواية أبي داود فرأيته يستاك على لسانه .

5. يكفي أن أهم فضيلة للسواك أن فيه ارضاء للرحمن(السواك مطهرة للفم مرضاة للرب)

فعلينا جميعــاً إحيــــاء هذة الســــنـة


zorocasper.jpg

 

zorocasper8xg.gif

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • المتواجدين الان   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...