~`emoz`~ قام بنشر October 14, 2008 Share قام بنشر October 14, 2008 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهَ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "أَتَدْرُونَ من الْمُفْلِسُ؟" قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ . فَقَالَ : "إِنّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمّتِي ، يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا . فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ . فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ ، قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ . أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ . ثُمّ طُرِحَ فِي النّارِ" رواه مسلم يعطينا هذا الحديث المعنى الحقيقي للمفلس ، فأما من ليس له مال ومن قل ماله فالناس يسمونه مفلساً وليس هو حقيقة المفلس لأن هذا أمر يزول وينقطع بموته وربما ينقطع بغنى يحصل له بعد ذلك في حياته ، وإنما حقيقة المفلس هذا المذكور في الحديث فهو الهالك الهلاك التام والمعدوم الإعدام المقطع فتؤخذ حسناته لغرمائه ، فإذا فرغت حسناته أخذ من سيئاتهم فوضع عليه ثم ألقي في النار فتمت خسارته وهلاكه وإفلاسه . قال المازري : وزعم بعض المبتدعة أن هذا الحديث معارض لقوله تعالى : {ولا تزر وازرة وزر أخرى} وهذا الاعتراض غلط منه وجهالة بينة لأنه إنما عوقب بفعله ووزره وظلمه فتوجهت عليه حقوق لغرمائه فدفعت إليهم من حسناته فلما فرغت وبقيت بقية قوبلت على حسب ما اقتضته حكمة الله تعالى في خلقه وعدله في عباده فأخذ قدرها من سيئات خصومه فوضع عليه فعوقب به في النار ، فحقيقة العقوبة إنما هي بسبب ظلمه ولم يعاقب بغير جناية وظلم منه وهذا كله مذهب أهل السنة ، والله أعلم رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
body86love قام بنشر October 17, 2008 Share قام بنشر October 17, 2008 جزاكي الله كل خير تسلم الايادي شكرا يا قمر رمضان كريم كل عام وأنتم بخير رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Nanossa قام بنشر October 17, 2008 Share قام بنشر October 17, 2008 telam edek nice gzaky alla7 kol 5errr رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
~`emoz`~ قام بنشر October 18, 2008 الكاتب Share قام بنشر October 18, 2008 gazana w eyakom gamee3an isA رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان