اذهب الي المحتوي
شرح حل مؤقت للتحميل من دومين مازاكوني نت للروابط لحين تحويل روابط المتدي ×
  • Chatbox

    You don't have permission to chat.
    Load More

:: المعلقات الشعرية ::


Recommended Posts

3211-2370-1842.gif

 

4355-9619-1973.gif

 

9748-3068-7842.gif

 

قصائد شعرية من أجود الشعر الجاهلي، وأبرز الأغراض التي تدور حولها هذة المعلقات

الفخر والمدح والوصف لكنها تبدأ بالغزل وذكر الأطلال على عادة شعراء الجاهلية.

تعد من أقدم الاختيارات الشعرية، وهناك اتفاق أن حماد الراوية هو الذي

قام باختيارها وأن الجاهليين لا صلة لهم مطلقا بهذه التسمية.

 

194-4296-7534.gif

 

 

كان على رأس رواة الكوفة

قال ألمدائني (كان من أعلم الناس بأيام العرب وأخبارها وأشعارها

وأنسابها ولغاتها، وكان الناس يتهمونه في علمه ويشككون في روايته ولا يثقون

بما ينقله إليهم من أخبار وأشعار) قال المفضّل: قد سلط على الشعر

من حماد الراوية ما أفسده فلا يصحّ أبداً، فقيل له: وكيف ذلك؟ أيخطيء في روايته

أم يلحن؟ قال ليته كان كذلك وذكر أبو جعفر أحمد بن محمد النحاس أن حماد

هو الذي جمع السبع الطوال، قال ابن سلام الجمحي: العجب لمن يأخذ من حماد

كان يكذب ويلحن ويكسر. وكما نرى مما سبق أن هذه التهم متناقضة

 

5149-3568-5374.gif

 

 

 

أما بالنسبة للتسمية بالمعلقات فقد قالوا إن العرب اختارت هذه السبع قصائد

وفضلتها على غيرها وكتبتها بماء الذهب على القباطي(الكتان المصري

وعلقتها على أستار الكعبة.

وحول هذه المسالة (مسالة التعليق) اختلفت الآراء بين مؤيد وبين رافض.

من القدماء الذين رفضوا القصة قال ابن النحاس لم يثبت ما ذكره الناس من أنه

كانت معلقة على الكعبة، ومن علماء الأدب والشعر الذين لم يستخدموا

هذه التسمية الجاحظ والمبرد والقرشي.

والذين أيدوا فكرة التعليق ابن رشيق والسيوطي وياقوت الحموي

وابن الكلبي وابن خلدون.

 

5946-370-8467.gif

 

 

آذنتنا ببينها أسماء..................... رب ثاو يمل منه الثواء

بعد عهد لنا ببرقة شماء .............. فأدنى ديارها الخلصاء

فالمحياة فالصفاح فأعناق...............فتاق فعاذب فالوفاء

فرياض القطا فأودية الشرب............فالشعبتان فالأبلاء

لا أرى من عهدت فيها فأبك............اليوم دلها وما يحير البكاء

وبعينيك أوقدت هند النار ...............أخيراً تلوي بها العلياء

فتنورت نارها من بعيد.................بخزازى هيهات منك الصلاءُ

أوقدتها بين العقيق فشخص..............بعود كما يلوح الضياء

غير أني قد أستعين علىا................إذا خف بالثوي النجاء

بزفوف كأنها هقلة .....................أم رئال دوية سقفاءُ

 

تقع المعلقة في ( 85 ) خمس و ثمانين بيتاً . شرحها الزوزني

و هي همزية على البحر الخفيف و فيها قيمة أدبية و تاريخية كبيرة تتجلى

فيها قوة الفكر عند الشاعر و نفاذ الحجة كما أنها تحوي القصص و ألواناً

من التشبيه الحسّي كتصوير الأصوات و الاستعداد للحرب و فيها من الرزانة

ما يجعلها أفضل مثال للشعر السياسي و الخطابي في ذلك العصر.

 

9677-8440-3698.gif

 

 

هو الحارث بن ظليم بن حلزّة اليشكري ، من عظماء قبيلة بكر بن وائل

كان شديد الفخر بقومه حتى ضرب به المثل فقيل : أفخر من الحارث بن حلزة

ولم يبق لنا من أخباره إلا ما كان من أمر الاحتكام إلى عمرو بن هند سنة ( 554 ـ 569 )

لأجل حل الخلاف الذي وقع بين القبيلتين بكر و تغلب توفي سنة 580 للميلاد

أي في أواخر القرن السادس الميلادي على وجه التقريب.

ويقال انه أنشد هذه القصيدة عندما كان عمره 135 سنة.

 

5149-3568-5374.gif

 

 

يقال أن عمرو بن هند أحد ملوك الحيرة أصلح بين بكر وتغلب بعد حرب البسوس

وأخذ من كل الفريقين رهائن من أبناءهم ليكف بعضهم عن بعض

وليقيد منها، للمعتدي عليه، من المعتدي.

فقام الملك بتسؤيح ركباً من تغلب في بعض حاجته فزعمت تغلب أن الركب نزلوا

على ماء لبكر فمنعوهم عنه فماتوا عطشا، وتزعم بكر انهم سقوهم

وارشدوهم الطريق فتاهوا وهلكوا.

وذهب الفريقان يتدفعان عند عمرو بن هند وكان رأيه مع تغلب فهاج ذلك

الحارث بن حلزه وكان في المجلس مستورا عن الملك بستارة لما فيه

من البرص فارتجل قصيدته هذه ارتجالاً يفتخر فيها بقومة وأفعالهم وحسن بلاءهم

عند الملك وعظم أيامهم معه، فما أتم قصيدتة حتى انقلب الملك

الى جانب البكريين وقرب الحارث من مجلسه .

 

4244-9203-1543.gif

 

 

ألا هُــبَّــي بِـصَـحْـنِـكِ فاصْبَـحِـيـنـا..

ولا تُـبْــقِــي خُــمـــورَ الأنْــدَرِيــنــا

 

مُشَعْشَـعَـةً كَــأنَّ الـحُــصَّ فِـيـهـا..

إذا مـــا الـمــاءُ خَالَـطَـهـا سَخِـيـنـا

 

تَـجُـورُ بِــذي الُّلبـانَـةِ عَـــنْ هَـــواهُ ..

إذا مــــا ذَاقَــهــا حَــتَّـــى يِـلِـيـنــا

 

تَــرَى الَّلـحِـزَ الشَّحـيـحَ إذا أُمِّـــرَتْ ..

عَـلَـيِــهِ لِـمــالِــهِ فِـيــهــا مُـهِـيـنــا

 

صَـبَـنْـتِ الـكَــأْسَ عَـنَّــا أُمَّ عَـمْــرٍو..

وكــانَ الـكَـأْسُ مَـجْـراهـا الَيمِـيـنـا

 

ومَــــا شَــــرُّ الـثَّـلاثَــةِ أُمَّ عَــمْــرٍوِ ..

صـاحِــبِــكِ الـــــذي لا تَصْـبَـحِـيـنـا

 

وكَـــأْسٍ قَــــدْ شَــرِبْــتُ بِبَـعَـلْـبَـكٍ ..

وأُخْـرَى فــي دِمَـشْـقَ وقاصِرِيـنـا

 

وإنَّــــا سَــــوْفَ تُـدْرِكُـنــا الـمَـنـايَــا..

مُـــقَــــدَّرَةً لَــــنــــا ومُــقَــدَّرِيــنــا

 

قـفِـي قَـبْـلَ التَّـفَـرُّقِ يـــا ظَعِـيـنـا ..

نُــخَــبِّــرْكِ الـيَـقِــيــنَ وتُـخْـبِـرِيـنــا

 

قِفِـي نَسْأَلْـكِ هَـلْ أَحْدَثْـتِ صَـرْمـاً..

لِـوَشْـكِ البَـيْـنِ أَمْ خُـنْــتِ الأَمِـيـنـا

 

تقع المعلقة في (103) بيتاً، شرحها الزوزني، و فيها قيمة أدبية و تاريخية كبيرة .

 

9677-8440-3698.gif

 

 

هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب

بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل الشاعر الجاهلي المشهور

ويكنى أبا الأسود وقيل: أبا عمير .

كان شاعراً فارساً عاش في الجاهلية وتزعم قبيلة تغلب وهو في الخامسة عشرة

من العمر، وقد اشتهر بقتله الملك عمرو بن هند، وقد نبغ عمرو بن كلثوم صغيراً

ودانت له رقاب صناديد القبيلة اعترافاً بنبوغه المبكر، أما السبب في قتله عمرو بن

هند فقد روى الراوون أن هذا الملك سأل جلاسه قائلا: هل تعلمون أحداً من العرب

تأنف أمه من خدمة أمي قالوا: لا نعلم إلا ليلى بنت المهلهل بن ربيعة أم عمرو

بن كلثوم سيد قبيلة تغلب، فأرسل عمرو بن هند إلى عمرو بن كلثوم يستزيره،

ويسأله أن يصحب معه أمه فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة في جماعة من قومه

وأمه معه ودخل على الملك في رواقه بين الحيرة والفرات

أما أمه ليلى بنت مهلهل بن ربيعة فقد دخلت على أم الملك هند في قبتها

وهي عمة امرئ القيس الشاعر المشهور، ولما حان وقت الطعام قالت

هند لليلى ناوليني ذلك الطبق. فقالت لتقم صاحبة الحاجة إليه، فأعادت عليها

وألحت فصاحت ليلى قائلة: وا ذلاه يا لتغلب، فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فاختطف

سيفا لعمرو بن هند وضرب به رأسه حتى مات ونادى قومه فنهبوا جميع

ما في ذلك الرواق، وساقوا إبله وعادوا إلى الجزيرة وقد قاسى التغلبيون الكثير

من العناء بعد هذه الحادثة وطاردهم المناذرة وضيقوا عليهم

فتوجهوا نحو الغساسنة في الشام، وما لبثوا أن اختلفوا معهم واندلعت الحرب بين الفريقين.

وبقي عمرو بن كلثوم يصول ويجول بين القبائل العربية يثير الحماسة والجرأة

في نفوس أبناء قبيلته حتى اصطدم بقبيلة بني حنيفة في اليمامة، وعلى رأسها

فارسها الصلب المقدام يزيد بن عمرو بن شمر فتنازلا وكانت الغلبة ليزيد بن عمرو

فقد سدد نحوه طعنة نجلاء وانقض عليه وأسره وسار به حتى بلغ قصراً من قصور القبيلة فأنزله فيه ونحر له وكساه، فقد كانت قبائل نجد كلها تعرف مكانة هذا

الشاعر الفارس المقدام.

وقد حظيت معلقة عمرو بن كلثوم بالاهتمام منذ ذلك التاريخ وقد عُمّرَ ومات

وهو ابْنُ مائة وخمسين عام 570 ميلادية وفي رواية أخرى انه مات عام 600 ميلادية.


 
http://mazakony.com/img/1510763605.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • المتواجدين الان   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...