اذهب الي المحتوي
شرح حل مؤقت للتحميل من دومين مازاكوني نت للروابط لحين تحويل روابط المتدي ×
  • Chatbox

    You don't have permission to chat.
    Load More

وجوب تغطية الوجه والكفين


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم...

 

 

قال الله (يآ أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) قال (يدنين عليهن) والضمير يعود على سائر أجسادهن وليس فيه استثناء فلم يستثن [إذ لم يقل يدنين عليهن إلا وجوههن وأكفهن]... وهذا دليل قطعي الدلالة والثبوت ولا تجوز مخالفته بأي دليل أقل منه ولا بكلام بشر غير معصومين أياًَ كانوا على افتراض ثبوت ما نسب إليهم من أقوال...

 

هذه آية مُحكمة ولكن كما قال الله (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأُخرُ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله)

 

___________________________________________

 

حاشية على الهامش...

 

 

وقد ذكر المفسرون في تفسير هذه الآية نحو ما قلت وقالوا بأن الجلباب هو الملحفة...

 

 

ولفظ الإدناء في اللغة من معانيه الإرخاء والتقريب...

فعليها أن تدنيه عليها من غير استثناء شيء من جسدها... أي ترخي جلبابها على سائر جسدها دون أن تضرب به على جسدها ومعنى (أن لا تضرب) هنا أي (لا تلصق أو تشد) جلبابها على وجهها وجسدها وذلك لكي لا تبرز وتتبين معالمه...

وقد جاء عن ابن عباس رضي الله أنه قال في تفسير هذه الآية (تدني عليها من جلبابها ولا تضرب به) وهذا يؤيد ما قلته آنفا...

دنا تعني قرب وتعني سَفُلَ أو نزل وانخفض... فتقول الأرض الفلانية أدنى من الأراضي التي حولها يعني أسفل منها...

 

 

ورد في لسان العرب ج14/ص273...

و الأدنى السفل

 

 

وورد في لسان العرب ج2/ص630

ويقال للماء في أسفل الحوض إذا كان مقدار ما يستره وجاح ويقال لقيته أدنى وجاح

 

وتأتي كلمة أدنى بمعنى أرخى...

فقد ورد في المعجم الوسيط ج1/ص299...

أدنى الشيءُ قرُبَ و الحامل دنا نتاجها أو وضعها فهي مدن و مدنية و الشيء قربه و الستر أو الثوب أرخاه و في التنزيل العزيز قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن. إهـ.

المصدر هو المعجم الوسيط بتحقيق مجمع اللغة العربية...

 

وحين تريد أن تقول إقتَربْ مني يا فلان فإنك لن تقول إدنُ علي يا فلان بل ستقول إدن مني... بينما الآية قالت (يدنين عليهن) ولم تقل يدنين إليهن... فلماذا لم يذكر الألباني في كتابه المعاني الأخرى للإدناء والتي فيها ما يوافق سياق الآية أكثر من المعنى الوحيد الذي اجتزأه...

 

والإدناء في الآية وفي كلام ابن عباس تعني إرخاء الجلباب من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين لأنه قال (عليهن) ولم يستثنِ منهن شيئاً لا وجها ولا كفاً ولا يتأتى هذا إلا بإرخاء الخمار (الملحفة) من فوق أعلى الرأس إلى أخمص القدمين بما في ذلك الوجه والكفان لأنهما غير مستثنيتان من أمر الله في الآية...

 

وبهذا يتبين أن الآية مع كل معاني الإدناء في اللغة حجة لنا لا علينا... حجة في وجوب إدناء الجلباب على سائر البدن من غير استثناء وجه أو كف أو غيرهما...

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • المتواجدين الان   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...