nooor قام بنشر December 24, 2006 Share قام بنشر December 24, 2006 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني وأخواتي طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة مقاعد نظرا يا جماعة اننا نفقد بعض مواضيع الفقه في القسم الاسلامي فاقترحنا اننا نتعرض لبعض المواضيع والاسئلة الفقهيه و أجوابتها من الكتب والمصادر الموثوق منها فمثلا نأتي بأسئلة وأجواباتها وأي عضو عنده أي استفسار أو سؤال يطرحه وباذن الرحمن نأتي بالاجابة الموثوق فيها ونكون عند حسن ظن الجميع ويا جماعة الكل يشارك في الموضوع لو أي عضو عنده سؤال واجابته وحيضيفها للموضوع يبقي متأكد من مصدر الاجابة لأنها حتكون أمانة يسأل عنها أمام الله وبالتالي نتعاون أن نكون جميعا علي بينة من أمر عبادتنا وأعمالنا وقال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وانما العلم بالتعلم وان الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) وباذن الرحمن احنا منتظرين اسألتكم وفي انتظار المزيد من الأراء ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر December 24, 2006 الكاتب Share قام بنشر December 24, 2006 ان شاء الرحمن أبدأ أول سؤال واجابته من مواضيع الفقه بسم الله الرحمن الرحيم ما هي الطهارة ؟ وما هي أنواعها ؟ الطهارة : هي يا اما حقيقية كالطهارة بالماء , أو حكمية كالطهارة بالتراب في التيمم . _ الطهارة الحقيقية بالماء : ينقسم الماء الي : ( الماء المطلق - الماء المستعمل - الماء الذي خالطه طاهر - الماء الذي لاقته النجاسة ) أولا : الماء المطلق .. : حكمه أنه طهور أي أنه طاهر في نفسه مطهر لغيره ومن أنواعه ما يأتي : 1- ماء المطر والثلج والبرد : وقوله تعالي (وأنزلنا من السماء ماء طهورا ) ( الفرقان :48 ) 2- ماء البحر : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سأل رجل رسول الله - صلي الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله انا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فان توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال رسول الله ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته - اي حلال ميتته ) 3- ماء زمزم : : لما روي من حديث عليّ رضي الله عنه -( ان رسول الله - صلي الله عليه وسلم - دعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ ) رواه أحمد . 4- الماء المتغير بطول المكث : أو بسبب مقره أو بمخالطة ما لا ينفك عنه غالبا( كالطحلب, وورق الشجر, ) فان اسم الماء المطلق يتناوله باتفاق العلماء ونكمل باقي الاقسام في أقرب وقت باذن الرحمن ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nomo7070 قام بنشر December 24, 2006 Share قام بنشر December 24, 2006 بجد مجهود جامد يا نور ربنا يوفقك والى الامام دايما يارب جزاكى الله كل خير رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
! dOo2 El2mr قام بنشر December 24, 2006 Share قام بنشر December 24, 2006 ربنا يكرمك يا نور بجد جزاكم الله كل خير على الفكره الجميله دى وعلى سرعه تنفيذها ويارب انفعنا بما علمنا ونتمنى من كل الاعضاء ان احنا نشوف لهم اسأله وهنجاوب عليها على طول ان شاء الله وعاوزين ياريت الموضوع يتنشط بقدر الامكان علشان نستفاد من بعض كلنا بإذن الله I Will Back SoOn رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر December 25, 2006 الكاتب Share قام بنشر December 25, 2006 جزانا واياكم متشكره اوى يا جماعة بس يارب كلنا نستفيد منه ودايما كده منوراني ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر December 25, 2006 الكاتب Share قام بنشر December 25, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نكمل يا جماعة باقي الطهارة القسم الثاني : الماء المستعمل وهو المنفصل من أعضاء المتوضيء والمغتسل وحكمه انه طهور كالماء المطلق سواء بسواء اعتبارا بالاصل حيث كان طهورا ولم يوجد دليل يخرجه عن طهوريته ولحديث الربيع بن معاذ -في وصف وضوء رسول الله قالت ( ومسح راسه بما بقي من وضوء يديه ) القسم الثالث : الماء الذي خالطه طاهر كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الاشياء التي تنفك عنها غالبا وحكمه انه طهور ما دام حافظا لاطلاقه فان خرج عن اطلاقه بحيث صار لا يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرا في نفسه غير مطهر لغيره فعن ام عطيه قالت : دخل علينا رسول الله حين توفيت ابنته (زينب) فقال : ( اغسلنها ثلاثا او خمسا او اكثر من ذلك - ان رأيتن - بماء سدر واجعلن في الاخيرة كافورا او شيئا من كافور فاذا فرغتن فأذنني ) فلما فرغن أذناه فأعطانا حقوه فقال: (أشعرنها اياه ) ( الحقوه معناها - ازاره ). رواه البخاري القسم الرابع : الماء الذي لاقته النجاسة : وله حالتان: الاولي : أن تغير النجاسة طعمه او لونه او ريحه وهو في هذه الحالة لا يجوز التطهر به اجماعا الثانية : أن يبقي الماء علي اطلاقه : بأن لا يتغير أحد أوصافه الثلاثة وحكمه أنه طاهر مطهر قل او كثر دليل علي ذلك حديث او هريرة - رضي الله عنه قال : قام اعرابي فبال في المسجد فقام اليه الناس ليقعوا به فقال النبي - صلي الله عليه وسلم - ( دعوه واريقوا علي بوله سجلا من ماء أو ذنوبا من ماء فانما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه البخاري وبهذا انتهت الاجابه علي سؤال الطهارة ومشتملاته . اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمااا ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
toufa قام بنشر December 26, 2006 Share قام بنشر December 26, 2006 جزاكي الله كل خير يا نور وربنا يجعلها في ميزان حساناتك يارب عاوزة اسئل هو الحب موجود لسة فزمنا دة ؟؟؟؟؟؟ زي معمري كان مبتدي بيك دلوقتي انتهى وراح الحب وابتديت اكرهك واكره اسمع سيرتك تيت تيت انا جييييييت تااااتي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر December 26, 2006 الكاتب Share قام بنشر December 26, 2006 جزانا واياك ومتشكره لمرورك الكريم ونورتنى ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر December 26, 2006 الكاتب Share قام بنشر December 26, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهكل عام وانتم بخير والي الله اقرب وعلي طاعته ادوم ما هو السؤر ؟ وما هي انواعه؟ السؤر : هو ما بقي في الاناء بعد الشرب . انواع السؤر : 1- سؤر الادمي : وهو طاهر من المسلم والكافر والجنب و الحائض وأما قول الله تعالي ( انما المشركون نجس )(التوبه28 فالمراد به نجاستهم المعنوية من جهة اعتقادهم الباطل وعدم تحرزهم من الاقذار والنجاسات وقد كانوا يخالطون المسلمين وترد رسلهم ووفودهم علي النبي ويدخلون مسجده ولم يأمر بغسل شيء مما اصابته ابدانهم . 2- سؤر ما يؤكل لحمه : وهو طاهر لان لعابه متولد من لحم طاهر فأخذ حكمه قال ابو بكر بن المنذر: اجمع اهل العلم علي ان سؤر ما اكل لحمه يجوز شربه والوضوء به . 3- سؤر البغل والحمار والسباع وجوارح الطير : وهو طاهر لحديث جابر رضي الله عنه - عن النبي سئل : انتوضأ بما افضلت الحمر( اي السباع ) ؟ قال :( نعم وبما افضلت السباع كلها ) 4- سؤر الهرة : وهو طاهر لحديث كبشة بنت كعب أن ابا قتادة دخل عليها فسكبت له وضوءا فجاءت هرة تشرب منه فأصغي لها الاناء حتي شربت منه قالت كبشة : فرأني انظر فقال : اتعجبين يا ابنة اخي ؟ فقالت : نعم فقال : ان رسول الله قال ( انها ليست بنجس انما هي من الطوافين عليكم والطوافات ) 5- سؤر الكلب والخنزير : وهو نجس يجب اجتنابه أما سؤر الكلب فلما رواه البخاري ومسلم عن ابي هريرة أن النبي قال: ( اذا شرب الكلب في اناء احدكم فليغسله سبعا ) وللامام احمد ومسلم ( طهور اناء احدكم اذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ) اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزد علمنا ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
pallo4ever قام بنشر December 27, 2006 Share قام بنشر December 27, 2006 جزاكي الله كل خير كلام جميل وتمام ومبسط ويارب الكل يشارك معانا وكده يبقي احنا اتكلمنا مع نور علي :Mazakonia (95): :Mazakonia (95): :Mazakonia (95): 1.انواع المياه 2.الســـــؤر ღღ mazaKony ღღ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
! dOo2 El2mr قام بنشر December 27, 2006 Share قام بنشر December 27, 2006 جزاكم الله كل خير يا نور بجد على المعلومات القيمه دى ودايما كده بتزودينا بحاجات مفيده والله وربنا يجعل الدروس والكلمات دى فى ميزان حسناتك :Mazakonia (95): :Mazakonia (95): :Mazakonia (95): :Mazakonia (95): I Will Back SoOn رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر January 14, 2007 الكاتب Share قام بنشر January 14, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مستقر الأرواح عقد ابن القيم فصلا في مستقر الارواح فقال : الارواح المتفاوتة في مستقرها في البرزخ اعظم التفاوت فمنها ارواح في اعلي عليين في الملأ الاعلي وهي ارواح الانبياء وهم متفاوتون في منازلهم كما رأهم النبي ليلة الاسراء ومنها ارواح في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت وهي ارواح بعض الشهداء لا جميعهم بل من الشهداء من تحبس روحه عن دخول الجنة لدين عليه او غيره ومنهم من يكون حبوسا في قبره كحديث صاحب الشملة التي غلها( غلها اي سرقها من الغنيمة قبل القسمة ) ومنهم من يكون محبوسا في الارض لم تعل روحه الي الملأ الاعلي فانها كانت روحا سفلية ارضية فان الانفس الارضية لا تجامع الانفس السماوية كما لا تجامعها في الدنيا والنفس التي لم تكتسب في الدنيا معرفة ربها ومحبته وذكره والانس به والتقرب اليه هي ارضيه سفلية ولا تكون بعد المفارقة لبدنها الا هناك كما ان النفس العلوية التي كانت في الدنيا عاكفة علي محبة الله وذكره والتقرب اليه والانس به تكون بعد المفارقة مع الارواح العلوية المناسبة لها فالمرء مع من احب في البرزخ ويوم القيامة والله تعالي - يزوج النفوس بعضها ببعض في البرزخ ويوم المعاد ويجعل روحه يعني المؤمن مع القسم الطيب يعني الارواح الطيبة المشاكلة لروحه فالروح بعد المفارقة تلحق باشكالها واخوانها واصحاب عملها فتكون معهم هناكومنها ارواح من تكون في تنور الزناة والزواني وارواح في نهر الدم تسبح فيه وتلقم بالحجارة فليس للارواح سعيدها وشقيها مستقر واحد بل روح في اعلي عليين وروح ارضية سفلية لا تصعد عن الارض ولا تظن ان بين الاثار الصحيحة في هذا الباب تعارضا فانها كلها حق يصدق بعضها بعضا لكن الشأن في فهمها ومعرفة النفس واحكامها وان لها شأنا غير شأن البدن وانها مع كونها في الجنة فهي في السماء وتتصل بفناء القبر وبالبدن فيه وهي اسرع شيء حركة وانتقالا وصعودا وهبوطا وانها تنقسم الي مرسلة محبوسة وعلوية وسفلية ولها بعد المفارقة صحة ومرض ولذة ونعيم وألم اعظم مما كان لها حال اتصال بالبدن بكثير فهنالك الحبس والألم والعذاب والمرض والحسرة وهنالك اللذة والراحة والنعيم والانطلاق وما اشبه حالها في هذا البدن بحال البدن في بطن امه وحالتها بعد المفارقة بحاله بعد خروجه من البطن الي هذه الدار فلهذه الانفس اربع دور كل دار اعظم من التي قبلها الدار الأولي: في بطن الام وذلك الحصر والضيق والغم و الظلمات الثلاث الدار الثانية:هي الدار التي نشأت فيها وألفتها واكتسبت فيها الخير والشر وأسباب السعادة والشقاوة الدار الثالثة:وهي دار البرزخ وهي اوسع من هذه الدار واعظم بل نسبتها اليها كنسبة هذه الدار الي الأولي الدار الرابعة: دار القرار وهي الجنة والنار فلا دار بعدهما والله ينقلها في هذه الدور طبقا بعد طبق حتي يبلغها الدار التي لا يصلح لها غيرها ولا يليق بها سواها وهي التي خلقت لها وهيئت للعمل الموصل اليها ولها في كل دار من هذه الدور حكم وشأن غير شأن الدار الأخري فتبارك الله فاطرها ومنشئها ومميتها ومحييها ومسعدها و مشقيها الذي فاوت بينها في درجات سعادتها وشقاوتها كما فاوت بينها في مراتب علومها واعمالها وقواها واخلاقها فمن عرفها كما ينبغي شهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد كله بيده الخير كله واليه يرجع الامر كله وله القوة كلها والقدرة كلها والعز كله والحكمة كلها والكمال المطلق من جميع الوجوه وعرف بمعرفة نفسه صدق انبيائه ورسله وان الذي جاءوا به هو الحق الذي تشهد به العقول وتقر به الفطر وما خالفه فهو الباطل اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
! dOo2 El2mr قام بنشر January 16, 2007 Share قام بنشر January 16, 2007 جزاكم الله كل خير يا نور والله على المجهود الرائع ده وربنا يجعل هذه الكلمات فى ميزان حسناتك ودايما كده بتجيبى لنا كل جديد وكل ما هو مفيد لنا وياريت يا شباب نتابع كلنا ولو مجرد قراءه فقط علشان نستفيد ان شاء الله ولو اى حد عنده سؤال فقهى وعاوزنا نجاوب عليه ان شاء الله نسأله ونجيب له الاجابه على طول :Mazakonia (13): :Mazakonia (89): I Will Back SoOn رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
nooor قام بنشر January 23, 2007 الكاتب Share قام بنشر January 23, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الذكر الذكر: هو ما يجري علي اللسان والقلب من تسبيح الله تعالي وتنزيهه وحمده والثناء عليه ووصفه بصفات الكمال 1- واخبر انه يذكر من يذكره فقال ( فاذكروني اذكركم) وفي الحديث القدسي ( انا عند ظن عبدي بي وانا معه حين يذكرني فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وان ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه وان اقترب مني شبرا تقربت اليه ذراعا وان اقترب الي ذراعا اقتربت اليه باعا وان اتاني يمشي اتيته هرولة 2- وانه سبحانه وتعالي اختص اهل الذكر بالتفرد والسبق فقال رسول الله ( سبق المفردون ) قالوا وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات. 3- وانهم : هم الاحياء علي الحقيقة فعن ابي موسي ان النبي قال ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر مثل الحي والميت) 5-والذكر رأس الاعمال الصالحة من وفق له ووصي رسول الله الرجل الذي قال له : ان شرائع الاسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء اتشبث به فيقول له ( لا يزال فوك رطبا بذكر الله ) حد الذكر الكثير امر الله جل ذكره بأن يذكر ذكرا كثيرا وسئل ابن الصلاح عن القدر الذي يصير به الذاكرين الله كثيرا والذاكرات؟ فقال : اذا واظب علي الاذكار المأثورة المثبتة صباحا ومساءا في الأوقات والاحوال المختلفة ليلا ونهارا كان من الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات وقال الله تعالي : فاذكروا الله قياما وقعودا وعلي جنوبكم شمول الذكر كل الطاعات قال سعيد بن جبير : كل عامل لله بطاعة لله فهو ذاكر لله واراد بعد السلف ان يخصص هذا العام فقصر الذكر علي بعض انواعه منهم عطاء حيث يقول : مجالس الذكر هي مجالس الحرام و الحلال كيف تشتري وتبيع وتصلي وتصوم وتنكح وتطلق وهكذا وقال القرطبي : مجلس ذكر يعني مجلس علم وتذكير وهي المجالس التي يذكر فيها كلام الله وسنة رسوله واخبار السلف الصالحين وكلام الائمة الزهاد المتقدمين المبرأة عن التصنع اداب الذكر المقصود من الذكر تزكية الانفس وتطهير القلوب وايقاظ الضمائر والذكر ينهي عن الفحشاء والمنكر اكبر من الصلاة و ذلك ان الذاكر حين ينفتح لربه جنانه ويلهج بذكره لسانه يمده الله بنوره فيزداد ايمانه ويقينا الي يقينه فيسكن قلبه للحق واذا اطمن القلب للحق اتجه نحو المثل الاعلي واخذ سبيله اليه دون ان تلفته عنه نوازع الهوى ولا دوافع الشهوة ومن ثم عظم امر الذكر وجل خطره في حياة الانسان استحباب الاجتماع في مجالس الذكر يستحب الجلوس في حلق الذكر وقد جاء في ذلك ما يأتي: 1- عن ابن عمر - رضي الله عنه - ان رسول الله قال : ( اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا ) قالوا وما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال : حلق الذكر فان الله تعالي سيارات من الملائكة يطلبونحلق الذكر فاذا أتوا عليهم حفوا بهم. 2- وروي مسلم عن معاوية انه قال : خرج رسول الله علي حلقة من اصحابه فقال : ما أجلسكم ؟ قال : جلسنا نذكر الله تعالي و نحمده علي ما هدانا للاسلام ومن به علينا . قال : ( ألله ما اجلسكم الا ذاك ؟) قالوا الله ما أجلسنا الا ذاك؟ قال ( اما اني لم استحلفكم تهمة لكم ولكنه اتاني جبريل فأخبرني ان الله تعالي يباهي بكم الملائكة ) اللهم اجعلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ولست أبالي حين اقتل مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الأله وان يشأ يبارك علي أوصال بشلو ممزع مقولة للصحابي المصلوب خبيب بن عدي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان